Chat with us, powered by LiveChat المشاريع - وزارة الثقافة والشباب
المشاريع

المشاريع

تزخر دولة الإمارات بحركة ثقافية نشطة، وإنتاج ثقافي وفكري وإبداعي متنوع على كافة المستويات، فقد أَثرت عشرات المبادرات والبرامج الثقافية، والمنصات المعرفية، والمعارض الفنية المشهد الابداعي في الدولة، وانعكست إيجابياً على المجتمع بشكل عام. كما تضع الإمارات مجموعة من السياسات وتطلق حزمة من المبادرات الرامية إلى دعم الموهوبين الإماراتيين من خلال منظومة جديدة تواكب العصر، مدعومة ببنية تحتية ثقافية عالمية المستوى، توفر الإمكانات والموارد اللازمة لنقل تجارب المبدعين إلى العالمية.
مهرجان سميثسونيان للفنون الشعبية
مهرجان سميثسونيان للفنون الشعبية

شارك أكثر من 50 فناناً من الإمارات في مهرجان سميثسونيان للفنون الشعبية، أحد أبرز الأحداث الفنية والثقافية على مستوى العالم والذي يتم تنظيمه سنوياً في العاصمة الأمريكية واشنطن. وحلت دولة الإمارات ضيفاً على دورة العام 2022 تحت شعار “الإمارات العربية المتحدة: مشهد نابض بالحياة وذكريات خالدة”، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب ووزارة الخارجية والتعاون الدولي وسفارة الدولة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أبدع مسرح
أبدع مسرح

هي مبادرة متعددة المحاور تطلقها وزارة الثقافة والشباب لتوفير الدعم المالي واللوجستي للجمعيات والفرق المسرحية المؤهلة، التي تعتبر المحرك الرئيسي لهذا القطاع ا والمساهمين الرئيسيين في زخم هذه الصناعة ونموها.هذه المبادرة لها مساران مركزيان: المنح والتسهيلات، وتهدف إلى دعم المواهب والفرق المسرحية في إنتاج محتوى عالي الجودة، مساعدتهم للوصول إلى أوسع جمهور ممكن

أبدع نشر
أبدع نشر

مبادرة متعددة المحاور تطلقها وزارة الثقافة والشباب، لدعم قطاع النشر من جمعيات نفع عام ودور نشر و كتّاب وباحثين، ممن يثرون بدورهم قطاع النشر ويعملون على استدامة حركة النشر في الدولة، عبر إصدار 100 كتاب ضمن مجالات متنوعة، كما تدعم جمعيات النفع العام عن طريق توفير المساحات المكتبية في المراكز الإبداعية في مختلف أنحاء الدولة.

ملتقى الفنون البصرية
ملتقى الفنون البصرية

المعرض نصف السنوي لملتقى الفنون التشكيلية لدول مجلس التعاون، والذي يُعتبر أكبر معرض للفنون التشكيلية في المنطقة، يهدف إلى الاحتفاء بالمنجز الإبداعي من مجلس التعاون لدول الخليج العربية: الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الكويت، مملكة البحرين، سلطنة عمان وقطر

السجل الوطني للقطع الأثرية
السجل الوطني للقطع الأثرية

يهدف المشروع إلى إنشاء سجل وطني موحد لجميع القطع الأثرية الموجودة في جميع إمارات الدولة، مما يساهم في معرفة كافة التفاصيل عنها، وإيجاد الطرق السليمة للحفاظ عليها وترميمها، كونها جزء من الموروث الحضاري للدولة، ويأتي تنفيذ المشروع ضمن الأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها بهدف الحفاظ على الآثار والكشف عنها والتعريف بها داخلياً وخارجياً، بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المحلية المختصة وضمن فريق متخصص من داخل الدولة يلتزم بالطرق العلمية الحديثة.

المخيم الصيفي
المخيم الصيفي

مخيم صيفي يرسخ ثقافة الإبداع لدى الأطفال والشباب، ويزودهم بمهارات المستقبل لتطوير قدراتهم الإبداعية في مجالات العلوم والفنون والتصميم والعمارة. يهدف المخيم إلى توسيع مدارك المشاركين من خلال تحفيز شغفهم لاكتساب المعرفة، بالإضافة إلى توعيتهم بالوظائف المستقبلية التي تناسبهم بناء على طموحاتهم وميولهم

شهر القراءة
شهر القراءة

تحتفي دولة الإمارات بالقراءة في شهر مارس من كل عام من خلال فعاليات مجتمعية ومؤسسية ومبادرات مستدامة تحفز المجتمع على المطالعة بهدف تحويل القراءة إلى عادة يومية لدى كل فئات المجتمع، بما يسهم في بناء مجتمع قارئ متسلح بالعلم والمعرفة، قادر على قيادة مسيرة التنمية في الدولة.

البردة
البردة

مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004 لدعم وتنمية المواهب الإبداعية ورفع الوعي تجاه الثقافة والفنون الإسلامية. وتهدف المبادرة إلى تعريف الشباب بمختلف مجالات الثقافة والفنون الإٍسلامية وتفعيل دوره فيها، وتعميق ارتباطهم واعتزازهم بهويتهم الثقافية. وترتبط مبادرة البُردة بشراكات دولية في منطقة دول مجلس التعاون وأوروبا وتقوم على تحفيز الإبداع والابتكار في هذا المجال.

استبيان نبض المتعامل