Chat with us, powered by LiveChat  وزارة الثقافة تنظم ورشة عمل حول تصفير البيروقراطية الحكومية - وزارة الثقافة
وزارة الثقافة تنظم ورشة عمل حول تصفير البيروقراطية الحكومية

وزارة الثقافة تنظم ورشة عمل حول تصفير البيروقراطية الحكومية

مايو 30, 2024

  • شارك فيها ممثلون عن العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية

نظمت وزارة الثقافة، بالتعاون مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ورشة عمل خاصة حول برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية”، بهدف تخفيف الأعباء والإجراءات غير الضرورية على قطاع الأعمال والأفراد، من حيث الوقت والجهد والموارد.

وتندرج ورشة العمل التي عُقِدت يوم الأربعاء 29 مايو بمركز خدمات 1 في أبراج الإمارات بإمارة دبي؛ في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لإيجاد حلول فعّالة ومبتكرة لتصفير البيروقراطية في العمل، وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها للمجتمع، والتعريف بأهدافها الرئيسية التي تتضمن تعزيز النمو الاقتصادي، والارتقاء بتنافسية القطاعات وبيئة الأعمال، ورفع جودة حياة المجتمع، وتبنّي نماذج عمل ذات كفاءة عالية محورها الإنسان، والعمل على جعل حكومة دولة الإمارات أفضل حكومة في العالم على صعيد تقديم الخدمات.

وشارك في الورشة ممثلون عن العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، كالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وجمارك دبي، وجمارك أبوظبي، ومتحف اللوفر، والعديد من جمعيات النفع العام، والمعنيين في الجهات المحلية المختصة بالمتاحف والآثار، والمبدعين من أهل الثقافة والفن.

 

وتضمنت فعاليات ورشة العمل جلستين رئيسيتين، تناولت الأولى تحليل الوضع الحالي لمشهد تصفير البيروقراطية الحكومية، فيما ركزت الجلسة الثانية على توليد الأفكار التطويرية المناسبة لتنفيذ البرنامج. وغطت الورشة العديد من المواضيع المهمة بما في ذلك البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، وإجازة التفرّغ الإبداعي، وتسهيل دخول وخروج الأعمال الفنية عبر منافذ الدولة، وتسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي والقطع الفنية المستعارة، وتوصية التأشيرة الذهبية للمبدعين من أهل الثقافة والفن.

وفي تصريح له، قال سعادة مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة: “تتماشى ورشة العمل الخاصة حول تصفير البيروقراطية الحكومية، مع توجهات حكومة الإمارات لتعزيز كفاءة الأداء الحكومي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين، ونشدد في هذا السياق على أهمية التعاون بين الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في تحسين جودة حياة المجتمع وإسعاد المتعاملين، الأمر الذي يرسخ ريادة الإمارات وتنافسيتها في المؤشرات العالمية للخدمات الحكومية ودعم مسيرة التنمية المستدامة”.

وكانت حكومة دولة الإمارات قد أطلقت برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية”، بهدف تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية. وتم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج، عبر إلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي، وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية في غضون عام واحد بعد إطلاق البرنامج، على أن يتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات بنهاية عام 2024.

 

ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بمستوى فعالية الإجراءات الحكومية الصادرة من الوزارات والجهات الاتحادية، وتعزيز ريادة حكومة الإمارات وتنافسيتها العالمية في الكفاءة الحكومية وغياب البيروقراطية، كما يمثّل إضافة رئيسية لتحقيق محاور ومستهدفات رؤية “نحن الإمارات”، وتسهيل حياة الناس، وتعزيز بيئة محفزة للأعمال، وجاذبة للعقول والمواهب وغيرها.

المزيد من الاخبار

11 يونيو 2024

الإمارات تفوز بعضوية اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو

في إنجاز جديد يضاف إلى رصيد جهودها، تم انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة عضواً في اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة […]

14 مايو 2024

بهدف تمويل مشاريعهم الإبداعية وزارة الثقافة تدعو المبدعين الإماراتيين إلى التقديم للدورة الثانية من البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع

أطلقت الوزارة العام الماضي البرنامج، بهدف تقديم الدعم المالي لمشاريع المبدعين الإماراتيين لزيادة فرص مشاركتهم المحلية والدولية، وإنتاج مشاريعهم وتوزيعها. الدعوة مفتوحة هذا العام، للمبدعين […]

09 مايو 2024

وزارة الثقافة تتعاون مع 4 جهات في مجال التأليف والنشر دعماً لأهداف البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع

أعلنت وزارة الثقافة عن تعاونها مع مؤسسة الإمارات للآداب؛ ومجموعة كلمات؛ ومؤسسة فكر ومشاريع المجرودي، لتعزيز وتمكين المبدعين في البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع الذي […]

استبيان نبض المتعامل