Chat with us, powered by LiveChat مؤسسة تعليمية الأرشيف - الصفحة 15 من 29 - وزارة الثقافة

مسابقة صغاري يقرؤون

تهدف هذه المسابقة إلى غرس حب القراءة في نفوس الأطفال منذ الصغر بطريقة ممتعة وتفاعلية!

تفاصيل المسابقة:
الفئة المستهدفة: أطفال الروضة الأولى (4-5 سنوات).
آلية المسابقة: يختار كل طفل قصة قصيرة مناسبة لعمره، ويقوم أحد الوالدين أو المعلم بقراءتها معه، ثم يُطلب من الطفل إعادة سرد القصة بأسلوبه أو التعبير عنها من خلال الرسم أو التمثيل.
المعايير: يتم التقييم بناءً على التفاعل، والفهم، والتعبير الإبداعي للطفل.
أهداف المسابقة:
تعزيز حب القراءة منذ الصغر.
تنمية مهارات الاستماع والفهم والتواصل.
تشجيع الأطفال على التعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم.

إنشودة هيا هيا نقرأ

فعالية “أنشودة هيا هيا نقرأ” هي مبادرة تعليمية تهدف إلى تعزيز حب القراءة بين الأطفال من خلال وسائل ترفيهية وتفاعلية. تعتمد الفعالية على استخدام الأنشودة كأداة تحفيزية لجذب انتباه الأطفال وتشجيعهم على الاستمتاع بالقراءة بطريقة ممتعة.

أهداف الفعالية:
تعزيز مهارات القراءة المبكرة: من خلال تقديم محتوى مناسب للفئة العمرية المستهدفة.
تنمية حب المطالعة: بجعل القراءة تجربة ممتعة ومحفزة للأطفال.
استخدام أساليب تعليمية حديثة: عبر الدمج بين الموسيقى والقراءة لتعزيز التعلم.
تطوير المهارات اللغوية للأطفال: مثل النطق السليم وزيادة المفردات اللغوية.

مشاركة الآباء في القراءة

سيتم مشاركة أولياء الأمور ببعض الاستراتجيات لمساعدة الطلاب على اتقان مهارات القراءة التي تدوم مدى الحياة. ستهدف هذه الجلسة إلى تعزيز فهمهم للقراءة، وتقديم أفكار لبناء معرفة الطلاب بأصوات الحروف، وتوجيه الآباء إلى المصادر لممارستها. بالإضافة إلى ذلك، ستسلط الجلسة الضوء على الأماكن التي يمكن العثور فيها على كتب تجذب اهتمامات أبنائهم .

بِنجو الكتاب

مبادرة مدرسية تهدف إلى تشجيع طلاب المرحلة الابتدائية على القراءة بشكل واسع وللتمتع، مما يعزز حب القراءة عبر مجموعة متنوعة من الأنواع الأدبية. يتم منح الطلاب بطاقة “بينغو” تحتوي على تحديات قراءة مختلفة، مثل قراءة كتاب من مؤلف جديد، استكشاف كتاب غير خيالي، أو قراءة كتاب تدور أحداثه في بلد مختلف. بعد إتمام كل تحدٍ، يعكس الطلاب قراءتهم من خلال أنشطة ممتعة مثل مراجعات الكتب، المناقشات، أو المشاريع الإبداعية. تعزز هذه المبادرة مهارات القراءة والكتابة كما تساعد الطلاب على تطوير تقدير أعمق للقصص ووجهات النظر المتنوعة.

تحدي القراءة

تحدي القراءة في المدرسة الثانوية يشجع الطلاب على القراءة بينما يجمع الأموال للأعمال الخيرية، مما يعزز حب القراءة ويدعم قضية ذات معنى. تلهم هذه المبادرة الطلاب لتحدي أنفسهم خلال شهر رمضان من خلال تحديد أهداف قراءة والمساهمة في المجتمع من خلال جهودهم.

وقت المعلم يوم الخميس للقراءة

يتم تخصيص يوم الخميس خلال وقت المعلم لتعزيز عادة القراءة المنتظمة بين الطلاب. تشجع هذه المبادرة الطلاب على تخصيص وقت كل أسبوع للقراءة من أجل المتعة، مما يساعدهم على تطوير روتين ثابت. كما توفر فرصة للطلاب لمشاركة تجاربهم القرائية، مناقشة الكتب مع أقرانهم، وتعزيز حب الأدب في بيئة مريحة وداعمة.

ملتقى القراءة لماذا نتعلم العربية

يتضمن الملتقى جلسات حوارية يقودها الطلاب والمعلمون لمناقشة أهمية القراءة ودورها في تنمية الفكر والإبداع. كما سيتم تنظيم حلقات نقاشية حول كتب مختارة، حيث يشارك الطلاب أفكارهم وانطباعاتهم حول المحتوى، مما يعزز مهاراتهم في التحليل والتفكير النقدي.

بالإضافة إلى ذلك، ستُقام مسابقات تحفيزية في القراءة، مثل تحدي قراءة أكبر عدد من الصفحات خلال مدة محددة، ومسابقة “أفضل تلخيص لكتاب”، مما يشجع الطلاب على التفاعل والاستمتاع بالقراءة بطرق ممتعة. كما سيتوفر ركن خاص لتبادل الكتب بين الطلاب، بهدف تشجيعهم على استكشاف عوالم جديدة من خلال تبادل القصص والمعارف.

يهدف الملتقى إلى ترسيخ عادة القراءة كجزء أساسي من الحياة المدرسية، وتعزيز حب المعرفة بين الطلاب، مما يسهم في بناء جيل واعٍ ومثقف.

استبيان نبض المتعامل