جلسة ورواية – تعزيز العلاقة بين المدرسة ومؤسسة زايد وتبادل المعرفة للطلاب في الجهتين
الإشعارات
جلسة ورواية – تعزيز العلاقة بين المدرسة ومؤسسة زايد وتبادل المعرفة للطلاب في الجهتين
تم قراءة قصة لطلاب صف الحلقة الاولى في المكتبة المدرسة ومن ثم تم طرح أسئلة على الطلاب بعد الانتهاء من القصة .
تهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة القراءة داخل مجتمع المدرسة من خلال لقاءات شيقة مع موظفي المدرسة من مختلف الأقسام، الذين يمتلكون شغفًا خاصًا بالقراءة. خلال هذه اللقاءات، يشارك الموظفون رحلاتهم القرائية مع الطلبة، ويتحدثون عن الكتب التي أثرت فيهم، والموضوعات التي يفضلون القراءة فيها.
يشارك الطلبة وأفراد أسرهم في جلسات حكي للقصص التراثية والشعبية مع الجد أو الجدّة، عبر جلسات مسجلة بالفيديو.
تخصيص ساعة يوميًا للقراءة العائلية، حيث يتشارك أفراد الأسرة في قراءة كتاب واحد أو أكثر، ثم يتم توثيقها في مقطع فيديو قصير.
زيارة الطالبات عضوات نادي الهوية الوطنية لجمعية محمد بن خالد لرعاية الأجيال، تشمل جلسات قراءة جماعية، وورش عمل عن تقنيات القراءة الفاعلة، ونقاشات حول الكتب الملهمة.
يتناول المشهد التمثيلي مفهوم التسامح كقيمة إنسانية أساسية في بناء العلاقات الإيجابية. تدور الأحداث حول نزاع بسيط بين صديقين، يتصاعد بسبب سوء تفاهم، إلى أن يتدخل شخص حكيم (مثل معلم أو أحد الوالدين) ليشرح أهمية التسامح في حل الخلافات. من خلال الحوار والتفاهم، يدرك الطرفان أن الاعتذار وقبول الآخر هما أساس السلام والتعايش. يهدف المشهد إلى ترسيخ ثقافة التسامح ونبذ العداوة، مما يعزز التواصل الفعّال والتفاهم بين الأفراد.
مسرحية “معًا نصنع الجمال” هي عمل تربوي هادف يعكس أهمية التعاون والمسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على البيئة. تدور أحداثها في حديقة عامة مهملة، حيث يدرك مجموعة من الأطفال، بمساعدة الجدة أم حسن، أن الجمال لا يأتي من تلقاء نفسه، بل يتطلب جهودًا جماعية. من خلال العمل المشترك، يتمكن الأطفال من تنظيف الحديقة، زراعة الأشجار، وإعادة الحياة إلى المكان، مما يعزز لديهم قيم المشاركة، العمل الجماعي، والوعي البيئي.
تدور الأحداث حول مجموعة من الحروف العربية التي تشعر بالغضب والإهمال لأن الأطفال لا يستخدمونها بشكل صحيح أو يخلطون بينها أثناء الكتابة والقراءة. فتقرر الحروف أن تختفي احتجاجًا، مما يؤدي إلى فوضى كبيرة في الكتب واللافتات والمحادثات اليومية. يسعى الأطفال في القصة إلى إرضاء الحروف من خلال تعلمها وإتقانها، مما يعيد التوازن إلى اللغة.
قصة درامية قصيرة عن طفل يفتح كتابًا قديمًا، ليكتشف أنه ينقله إلى عالم آخر حيث يلتقي بشخصيات أدبية مثل السندباد، وجحا، والمتنبي
الهدف الأكاديمي:
تعزيز الإبداع، وتشجيع حب القراءة، وتشجيع التفاعل مع الشخصيات الأدبية