Chat with us, powered by LiveChat مؤسسة تعليمية الأرشيف - الصفحة 14 من 29 - وزارة الثقافة

مبادرة القراءة للجميع

تهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة القراءة داخل مجتمع المدرسة من خلال لقاءات شيقة مع موظفي المدرسة من مختلف الأقسام، الذين يمتلكون شغفًا خاصًا بالقراءة. خلال هذه اللقاءات، يشارك الموظفون رحلاتهم القرائية مع الطلبة، ويتحدثون عن الكتب التي أثرت فيهم، والموضوعات التي يفضلون القراءة فيها.

زيارة قرائية داخلية في جمعية محمد بن خالد لرعاية الأجيال

زيارة الطالبات عضوات نادي الهوية الوطنية لجمعية محمد بن خالد لرعاية الأجيال، تشمل جلسات قراءة جماعية، وورش عمل عن تقنيات القراءة الفاعلة، ونقاشات حول الكتب الملهمة.

مشهد تمثيلي عن التسامح

يتناول المشهد التمثيلي مفهوم التسامح كقيمة إنسانية أساسية في بناء العلاقات الإيجابية. تدور الأحداث حول نزاع بسيط بين صديقين، يتصاعد بسبب سوء تفاهم، إلى أن يتدخل شخص حكيم (مثل معلم أو أحد الوالدين) ليشرح أهمية التسامح في حل الخلافات. من خلال الحوار والتفاهم، يدرك الطرفان أن الاعتذار وقبول الآخر هما أساس السلام والتعايش. يهدف المشهد إلى ترسيخ ثقافة التسامح ونبذ العداوة، مما يعزز التواصل الفعّال والتفاهم بين الأفراد.

مسرحية معا نصنع الجمال

مسرحية “معًا نصنع الجمال” هي عمل تربوي هادف يعكس أهمية التعاون والمسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على البيئة. تدور أحداثها في حديقة عامة مهملة، حيث يدرك مجموعة من الأطفال، بمساعدة الجدة أم حسن، أن الجمال لا يأتي من تلقاء نفسه، بل يتطلب جهودًا جماعية. من خلال العمل المشترك، يتمكن الأطفال من تنظيف الحديقة، زراعة الأشجار، وإعادة الحياة إلى المكان، مما يعزز لديهم قيم المشاركة، العمل الجماعي، والوعي البيئي.

مسرحية غضب الحروف

تدور الأحداث حول مجموعة من الحروف العربية التي تشعر بالغضب والإهمال لأن الأطفال لا يستخدمونها بشكل صحيح أو يخلطون بينها أثناء الكتابة والقراءة. فتقرر الحروف أن تختفي احتجاجًا، مما يؤدي إلى فوضى كبيرة في الكتب واللافتات والمحادثات اليومية. يسعى الأطفال في القصة إلى إرضاء الحروف من خلال تعلمها وإتقانها، مما يعيد التوازن إلى اللغة.

استبيان نبض المتعامل