Chat with us, powered by LiveChat مؤسسة تعليمية الأرشيف - الصفحة 16 من 29 - وزارة الثقافة

محاضرة عن القراءة

تنظم المدرسة محاضرة بعنوان “القراءة: مفتاح المعرفة والتطور”، حيث تناولت المحاضرة أهمية القراءة في تنمية الفكر وتطوير المهارات الشخصية والأكاديمية. تم خلال الفعالية تسليط الضوء على فوائد القراءة، مثل تحسين مهارات الكتابة والتواصل، تعزيز التفكير النقدي، وتقوية الذاكرة.
كما قدمت المحاضرة نصائح عملية حول كيفية جعل القراءة عادة يومية، من خلال تخصيص وقت محدد للقراءة، اختيار كتب تناسب الاهتمامات الشخصية، واستغلال أوقات الفراغ للقراءة. وشهدت الفعالية تفاعلًا مميزًا من الطلاب، حيث شاركوا في نقاشات حول تجاربهم القرائية، وتم تقديم توصيات لكتب تناسب مختلف الاهتمامات.
اختُتمت الفعالية بأنشطة تفاعلية، شملت ركن تبادل الكتب بين الطلاب، ومسابقة لأفضل تلخيص كتاب، حيث تم تكريم الفائزين بشهادات تقدير لتحفيزهم على مواصلة القراءة. حققت المحاضرة أهدافها في تشجيع الطلاب على جعل القراءة جزءًا أساسيًا من حياتهم، مما يعزز من مستواهم الثقافي والمعرفي.

مارثون القراءة

: تشجيع الطلاب والموظفين على قراءة عدد محدد من الكتب أو الصفحات طوال الشهر، مع متابعة تقدمهم والاحتفال بالإنجازات في نهاية الشهر.
الفئات المستهدفة:
• الطلاب (المرحلة المتوسطة والثانوية)
• الموظفون (المعلمون، الإداريون، الموظفون المساعدون)
المسؤوليات:
• أمناء المكتبة: تنظيم وتنسيق المشاركات، الحفاظ على سجلات القراءة، متابعة التقدم، وتنظيم الجوائز.
• المعلمون: تشجيع الطلاب على المشاركة في التحدي والترويج له داخل الفصول الدراسية.
• قادة الطلاب: تحفيز زملائهم ومساعدة المعلمين في متابعة تقدم الطلاب في الفصول الدراسية.

مشاريع الكتابة المجتمعية

: كتابة قصة مدرسيّة يساهم كل طالب بفصل أو فقرة فيها، مع دمج الأنشطة داخل الصّفوف لتعزيز التّعاون والإبداع بين الطّلاب.
الفئات المستهدفة:
• جميع الطلاب (من الصّف الأول إلى الصّف الثّاني عشر)
• المعلمون (معلمو اللغة العربيّة، الإنجليزيّة، والمعلمون الأساسيون)
المسؤوليات:
• المعلمون: التنسيق مع الطّلاب لتنظيم مساهماتهم الكتابية وتوجيههم في عملية الكتابة الإبداعية.
• أمناء المكتبة: جمع الفصول المكتوبة وتنظيمها في قصة واحدة متكاملة، وتنظيم فعالية للكشف عن القصة النهائية.
• قادة الطلاب: المساعدة في عملية التحرير وضمان مشاركة جميع الفصول بشكل متوازن.

استبيان نبض المتعامل