Chat with us, powered by LiveChat مؤسسة تعليمية الأرشيف - الصفحة 23 من 29 - وزارة الثقافة

القراء في سن المراهقة، المشجعون الصغار: الإرشاد من خلال القصص

“القراء المراهقون، المعجبون الصغار: إرشاد من خلال القصص”

حدث مؤثر يجمع الطلاب في المرحلة الثانوية والابتدائية من أجل حب مشترك للأدب. سيشارك القراء الموهوبون قصصهم المفضلة، ويعيدون الحياة إلى الشخصيات ويشعلون الخيال. هذا لا يتعلق بالقراءة فقط؛ يتعلق الأمر ببناء الجسور وتعزيز الإرشاد وإلهام شغف الكتب مدى الحياة.

شاهد الفرحة عندما ينبهر “المعجبون الصغار في المرحلة الابتدائية ” بقوة رواية القصص، بتوجيه من مرشديهم من طلبة الثانوية “

نادي نقرأ مع زاي

قيل قديماً “الكتاب خير رفيق” ونحن في مركز زاي لبحوث اللغة العربية نعمّق هذه الفكرة ونوثق صلتنا بالقراءة والكتاب العربي والكتّاب العرب

مبادرتنا الجديدة “نقرأ مع زاي” تهدف إلى إنشاء مجتمع جامعي قارئ باللغة العربية بمشاركة الأساتذة والطلاب، نختار في كلّ مرة كتاباً جديداً ونوعاً أدبيّاً جديداً لنقرأه سويّاً ونناقشه في جلسات حوارية ممتعة ومفيدة

رحلتنا مع الكتاب الذي يتمّ اختياره تكون كل 6 إلى 8 أسابيع، نقرأ معاً ومن ثمّ نلتقي بهم لنتحدث عنه ونناقشه ونحتفي بهم كقرّاء

تنمية مهارات القراءة: استراتيجيات فعالة لتعزيز الفهم والاستيعاب

اسم المحاضرة:
“تنمية مهارات القراءة: استراتيجيات فعالة لتعزيز الفهم والاستيعاب”

ملخص المحاضرة:
تناقش هذه المحاضرة أهمية تطوير مهارات القراءة لدى الطلبة، كونها مهارة أساسية تسهم في تحسين الأداء الأكاديمي وزيادة التحصيل المعرفي. تتناول المحاضرة عدة محاور رئيسية، منها:

  • أهمية القراءة في التعلم والتفكير الناقد
  • دور القراءة في تنمية الفهم والاستيعاب
  • كيف تسهم القراءة في تحسين القدرة على تحليل النصوص والمعلومات
  • أنواع القراءة وأهدافها
  • القراءة السريعة مقابل القراءة العميقة.
  • القراءة التفاعلية ودورها في تعزيز الفهم
  • استراتيجيات فعالة لتنمية مهارات القراءة
  • استخدام استراتيجيات ما قبل وأثناء وبعد القراءة لفهم النصوص
  • توظيف الخرائط الذهنية والمخططات التنظيمية
  • القراءة النشطة والموجهة لتحليل المحتوى
  • استخدام التقنيات الحديثة في تحسين القراءة
  • التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تطوير مهارات القراءة
  • كيفية الاستفادة من الكتب الرقمية والملخصات الذكية
  • تحفيز الطلاب على القراءة وتنمية حب المطالعة
  • بيئة القراءة المشجعة ودورها في تعزيز الدافعية
  • دور المعلمين وأولياء الأمور في تنمية عادة القراءة لدى الأطفال واليافعين
    نتائج وتوصيات المحاضرة:
    تشجيع الطلبة على القراءة اليومية من خلال تحديد أهداف قرائية
    تدريب الطلاب على استراتيجيات الفهم والاستيعاب، مثل التلخيص وطرح الأسئلة حول النصوص
    استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتعزيز حب القراءة لدى الطلبة
    تعزيز بيئة مدرسية داعمة للقراءة من خلال توفير مكتبات جذابة ونشاطات قرائية محفزة
    هذه المحاضرة مفيدة للمعلمين، الطلاب، وأولياء الأمور المهتمين بتنمية مهارات القراءة لدى أبنائهم أو طلابهم، مما يساهم في تحسين قدراتهم الأكاديمية والشخصية

تلخيص قصة

يقوم الطلاب باختيار قصة  سواء من المكتبة المدرسية أو منصة كتبي باللغة العربية أو الإنجليزية ويلخص كل طالب ما في القصة التي قام باختيارها من أحداث ودروس مستفادة لأقرانه

ويقوم كل طالب  بعرض قصته من المنزل  عبر برنامج التيمز ليقوم المعلم بنشرها على موقع المدرسة لتعزيز مهارة القراءة لدى الطلاب

تحليل غلاف كتاب

 في هذه الفعالية يتعلم الطلبة آلية تحليل غلاف الكتاب ومدى علاقته بمحتوى الكتاب. كما يفحصون الرسوم التوضيحية على الغلاف لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بالقصة أم لا  بالإضافة إلى ذلك، يقدمون توقعاتهم حول نهاية القصة

كتاتيب رمضان

تُعدُّ فعالية “كتاتيب رمضان” فرصة رائعة لإحياء التراث وتعليم القرآن الكريم بطريقة ممتعة وتفاعلية

في هذه الفعالية، يقوم أحد الطلاب بقراءة آيات من القرآن، بينما يردد زملاؤه وراءه بشكل جماعي، مما يعزز روح التعاون والمشاركة

تشبه هذه الفعالية تقليد “كتاتيب الإمارات” التي كانت منتشرة في الماضي، حيث يتعلم الأطفال القرآن في جو من الإخلاص والروحانيات

إنها تجربة مميزة تُشجع على حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وتمنح المشاركين فرصة للتقرب إلى الله خلال شهر رمضان الفضيل

أصدقاء الحروف

طلاب الصف الأول
قراءة الكتاب المفضل في الهواء الطلق

 تصميم فاصل للكتاب ( الاشارات المرجعية)
طلاب الصف الثاني

 تصميم غلاف لكتبابهم المفضل
قراءة صامتة واختيار بعض الطلاب للقراءة الجهرية
اقتباس الطلاب  شخصياتهم المفضلة التي قرأوا عنها والتحدث عن هذه الشخصية

“برمج قصتك من خلال برنامج “ستوري جمبر

تهدف فعالية “برمج قصتك” إلى دمج مهارات البرمجة مع الإبداع اللغوي، حيث يتعلم الطلاب كيفية تحويل القصص المكتوبة إلى عروض تفاعلية باستخدام البرمجة، إضافة إلى تنمية مهارات السرد القصصي بطرق رقمية مبتكرة مما يساعد على تطوير قدرات الطلبة في البرمجة والقراءة

بداية تم تنفيذ ورشة تدريبية لطلبة الصف الثالث وأولياء أمورهم، ومن ثم قام الطلبة بقراءة القصص واستعارتها ليتمكنوا من كتابة وتأليف قصصهم الرقمية وتصميمها من خلال البرنامج

شارك الطلبة قصصهم مع المجتمع الخارجي وتعلموا مهارات جديدة وقيمة في السرد والقراءة

استبيان نبض المتعامل