هو نشاط يتبادل فيه الطلبة كتبًا قرؤها، ويكتبون ملخصا موجزا لمضمونها، ثم يقدّمون هذا الكتاب إلى زملاء يختارونهم ويتحدّثون عن مغزى هذا الكتاب، يستهدف تعزيز القراءة والمحادثة في اللغة العربية الفصيحة، أمّا الصفوف المعنية فهي: الصف الرابع والصف الثاني والصف السادس .
الحلقات القرائية: حُبًّا في القراءة وأهميتها وتشجيعًا على القراءة، بعض الطلبة من الصفوف (السادس والثامن والعاشر) سيقومون بقراءة قصص هادفة ضمن حلقات على طلبة من الصفين الرّابع والثالث في ملعب المدرسة، يستهدف النشاط تعزيز مهارة القراءة والتحليل ضمن حلقات نقاشية لبيان الرأي وحل المشكلات.
في إطار احتفال قسم اللغة العربية بشهر القراءة، نظمنا نشاط “أقدر أقرأ”، الذي شهد مشاركة فعالة من طلاب الحلقة الأولى والثانية.
📖 هدف النشاط:
يهدف هذا النشاط إلى تحفيز الطلاب على القراءة بطلاقة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتنمية مهارات الفهم والاستماع، خاصة للطلاب غير الناطقين بالعربية، مما يسهم في تعزيز حبهم للغة العربية بطريقة ممتعة وتفاعلية.
💡 تفاصيل النشاط:
بدأ النشاط بقراءة بعض المعلمين لقصص مشوقة للطلاب، ثم تولى الطلاب قراءة القصص لزملائهم، مما عزز لديهم مهارات القراءة الجهرية والثقة بالنفس.
🔍: تعزيز الفهم والتفاعل
بعد القراءات، تم تنظيم جلسة أسئلة تفاعلية بين الطلاب حول ما قرأه زملاؤهم، مما ساعد في تقييم مدى استيعابهم للنصوص المقروءة وشجعهم على التواصل الفعّال باللغة العربية.
🌟: أثر النشاط
كان النشاط ممتعًا ومحفزًا، حيث ساهم في تنمية مهارات القراءة والتواصل، وزيادة الشغف بالكتب، مما جعله تجربة ناجحة وملهمة للطلاب
قام رئيس قسم اللغة العربية بتقديم محاضرة عن المشاركة الفعالة في مسابقة تحدي القراءة العربي، وسبل الإفادة منها، من خلال القراءة المستمرة، وجعل القراءة عادة يومية.
قام قسم اللغة العربية بالتعاون مع منصة برافو برافو على إقامة مسابقة على المنصة لأفضل قارئ في شهر مارس
تهدف الفعالية إلى تشجيع الطلاب الناطقين بغير العربية على القراءة باستخدام برنامج عصافير الرقمي داخل الحجرة الصفية وخارجها وتفعيل مبادرة عصافير الإبداع حيث يقرأ الطالب ويلخص القصة ويجيب عن أسئلتها وأيضا من خلال تنظيم زيارات مكتبية تحث الطلبة على القراءة من خلال تعبئة أوراق عمل ممنهجة لتحسن مهاراتهم اللغوية في القراءة
نادي “هندسة ذكاء اللغة العربية” هو مبادرة طلابية مبتكرة تجمع بين أصالة اللغة العربية وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي. يهدف النادي إلى استكشاف آفاق جديدة للنهوض باللغة العربية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، والنماذج اللغوية الكبيرة، والمعرفة اللغوية العربية الراسخة في النظرية اللغوية العربية والأدب العربي. كما يعمل النادي على التعاون مع مختصين في هذه المجالات لتحقيق نتائج ملموسة في تطوير التطبيقات اللغوية الذكية.
يسعى النادي إلى تمكين الطلاب من فهم اللغة العربية بعمق، ليس فقط كأداة للتواصل، بل كعلم يمكن هندسته وتطويره باستخدام أحدث التقنيات. كما يوفر بيئة محفزة للتعلم، البحث، والابتكار، تجمع بين التراث اللغوي والتطبيقات التقنية الحديثة. يعمل النادي على ربط الطلاب بالفرص العملية في هذا المجال، مما يتيح لهم المشاركة في مشاريع مبتكرة تدمج بين التراث العربي وأحدث تقنيات العصر.
تجميع الطلاب وإحضار الكتب للقراءة في الحلقات
يتم تنظيمها على قسمين يتيح للطلاب وأولياء الأمور فرصة للتفاعل بشكل مختلف ومثمر. في القسم الأول، يمكن للطلاب تعزيز مهارات القراءة والثقة بالنفس من خلال قراءة القصص لأولياء الأمور في المنزل. أما في القسم الثاني، فإن حضور أولياء الأمور إلى المدرسة لقراءة القصص للطلاب يعزز الروابط بين المدرسة والأسرة ويشجع على حب القراءة.
علي الطلاب اختيار كتاب من تفضيلهم وتلخيص الكتاب في عدد لا يتجاوز ال٥٠٠ كلمه من أجل الحصول علي شهادات تقدير للفائزين