زاوية تجمع مجموعة متميزة من الكتب المختارة من مكتبة جامعة خليفة لرواد المكتبة من طلاب ومعلمين وموظفين (مجتمع جامعة خليفة) للاطلاع والقراءة خلال فترة شهر القراءة.
الإشعارات
زاوية تجمع مجموعة متميزة من الكتب المختارة من مكتبة جامعة خليفة لرواد المكتبة من طلاب ومعلمين وموظفين (مجتمع جامعة خليفة) للاطلاع والقراءة خلال فترة شهر القراءة.
تقوم مبادرة حكايات عربية على دعوة ولية أمر احد الطلاب بشكل أسبوعي حيث تقوم باختيار قصة معينة ذات قيمة وهدف وتقرأ القصة للأطفال ضمن أجواء تفاعلية محفزة ثم تبدأ حوار مع الطلاب وطرح أسئلة حول القصة ثم ننتقل إلى التطبيق إما من خلال رسم احداث القصة وتلوينها او نشاط اختيار صور وتوزيع قصص على الطلاب لقراءتها والتعرف على الشخصيات
الهدف منها :تعزيز الشراكة المجتمعية بين الاهل والمدرسة
تعزيز الثقافة العربية من خلال سرد القصص بطريقة مبتكرة
الفئة المستهدفة : طلاب الروضة الاولى.
سيتحدث طالب الدكتوراه عن الكتاب بعنوان: “القادة يأكلون أخيرًا ” لسيمون سينك.
ملخص مختصر للكتاب:
“يستعرض هذا الكتاب كيف يقوم القادة العظماء بتشكيل بيئة من الثقة والتعاون من خلال إعطاء الأولوية لرفاهية أعضاء فريقهم. كما يناقش السيد سينك المبادئ البيولوجية والنفسية لشرح سبب ازدهار بعض الفرق بينما تفشل فرق أخرى. “دائرة الأمان”، “الدوبامين في القيادة”، و”القيادة الخدمية” هي أمثلة على المفاهيم التي يستخدمها.”
مناقشة حول كتاب ألهمني وكان له تأثير عميق في حياتي
التحدث عن كتاب: العادات الذرية لجيمس كلير.
وصف مختصر: دليل عملي لبناء العادات الجيدة وكسر العادات السيئة، مثالي لإلهام النمو الشخصي.
تهدف أولمبياد المكتبة إلى تشجيع التفاعلات الممتعة وغير الرسمية لمجتمع جامعة خليفة من خلال المسابقات التي تتضمن أسئلة تتعلق بمواضيع مثل الأدب والقراءة باستخدام تطبيق كاهوت.
قراءة كتاب عن شخصية مؤثرة من قيادات دولة الإمارات العربية المتحدة وتلخيص مختصر عن هذه الشخصية ودورها في بناء المجتمع الاماراتي
نظّمت روضة الرضوان معرض “شهر القراءة” لعرض نتاج مشروع “كتابنا الكبير”، الذي يهدف إلى تعزيز حب القراءة والكتابة لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال، وتطوير مهارات التعاون والإبداع من خلال تأليف القصص وتصميم الشخصيات.
تم تنفيذ المشروع على مدار فصلين دراسيين، حيث تم تنسيق بين المعلمات لاختيار القصص العالمية، وقاموا بتحديد الشخصيات، وتأليف القصة بمشاركة الأطفال. خلال المشروع، تم شرح عناصر القصة (البداية، الوسط، النهاية، الحبكة، الشخصيات، الحل) وتعزيز سياسات الكتابة من خلال نماذج قصص متنوعة. شمل التحضير تدريب الأطفال على مهارات القراءة، الكتابة، التحدث، الدراما، والفن، مع دمج القيم الإسلامية، قيم السنع، والهوية الوطنية الإماراتية في مضمون القصص لتعزيز ارتباط الأطفال بثقافتهم.
تم جمع النصوص والرسومات وتنسيق الكتاب النهائي، كما خضع الأطفال لتدريبات على تقديم القصة. شمل المشروع أيضًا إعادة التدوير كعنصر أساسي في تصميم المشاهد والشخصيات، حيث ارتدى الأطفال أزياء تمثل شخصيات القصة، مما عزز تفاعلهم ومهارات التواصل لديهم.
في يوم المعرض، استُهلت الفعالية بكلمة من سفراء الرضوان حول أهمية القراءة، تلاها عرض مسرحي قدمه طلاب الروضة حول “شهر القراءة”. قدم الأطفال عروضًا مسرحية تجسد مضمون القصص التي قاموا بتأليفها، مع أنشطة تفاعلية كالرسم، التلوين، وقراءة القصص، مما أتاح للأطفال التفاعل مع زملائهم والجمهور.
شمل المعرض جولة داخل الصفوف للاطلاع على إبداعات الطلاب، حيث خُصصت طاولة لكل صف لعرض “كتابهم الكبير” مع تقديم شرح من قبل الأطفال حول فكرة القصة ومراحل تنفيذها. شهد المعرض زيارة من مدارس أخرى وأولياء الأمور، الذين أبدوا إعجابهم بتميز الأطفال في تقديم العروض والتفاعل مع الجمهور. كما تم جمع ملاحظات وتقييم من الزوار لتطوير العمل مستقبلاً
استنتاج القيم من القصص المقروءة
مسابقة إلكترونية في مقطوعات قرائية في اللغة العربية
اقتراح نهاية أخرى لقصة أحبها