Chat with us, powered by LiveChat جهة حكومية الأرشيف - وزارة الثقافة

تحدّي القراءة العربيّ

“تحدي القراءة العربي” هو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي.

يأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر من المدارس المشاركة عبرالعالم العربي، تبدأ من شهر سبتمبر/أيلول كل عام حتى نهاية شهر مارس/ آذار من العام التالي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي. بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أكتوبر

أھداف التحدي

يهدف تحدي القراءة العربي إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرسها كعادة متأصلة في حياتهم تعزز ملكة الفضول وشغف المعرفة لديهم، وتوسع مداركهم. كما أن القراءة تؤدي إلى تنمية مهارات الطلاب في التفكير التحليلي والنقد والتعبير، وتعزيز قيم التسامح والانفتاح الفكري والثقافي لديهم من خلال تعريفهم بأفكار الكتاب والمفكرين والفلاسفة بخلفياتهم المتنوعة وتجاربهم الواسعة في نطاقات ثقافية متعددة

مسابقة وطني إبداعي

تحت رعاية كريمة لصاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان – حفظه الله – ولي عهد أبوظبي، تنظم دائرة التعليم والمعرفة “مسابقة وطني إبداعي” و تهدف  إلى غرس تقاليد وقيم وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز الفخر والاحترام لدى الطلاب. كما تمكّنهم من التعبير عن حبهم وولائهم لدولة الإمارات من خلال إبداعهم الفني على المستويين المحلي والعالمي
إذا كانت لديك موهبة ومستعدًا للتحليق في سماء الإبداع، فإليك الطريق عبر فنون الأدب
كتابة الشعر، كتابة القصص القصيرة، كتابة المسرحيات

فعالية الشهر الوطني للقراءة/ مكتبة المرفأ

نظّمت المدرسة الآسيوية الدولية الخاصة زيارة تعليمية إلى مكتبة المرفأ ضمن فعاليات شهر القراءة، وذلك بهدف تعزيز حب القراءة وتنمية مهارات البحث والاستكشاف لدى الطلاب.

خلال الزيارة، تجوّل الطلاب في أقسام المكتبة المختلفة، حيث تعرّفوا على  الكتب المتنوعة والمصادر المتاحة، بدءًا من القصص المصورة وكتب الأطفال، وصولًا إلى المراجع العلمية والأدبية. كما استمعوا إلى جلسة قرائية قدّمها أحد المشرفين في المكتبة والذي ركّز على أهمية القراءة في بناء المعرفة وتنمية الخيال

بالإضافة إلى ذلك، شارك الطلاب في أنشطة تفاعلية، مثل تحدي القراءة السريعة وتحليل الشخصيات القصصية، مما ساهم في تعزيز تفاعلهم مع الكتب بطريقة ممتعة ومبتكرة

وقد أعرب الطلاب عن سعادتهم بهذه التجربة، حيث عبّروا عن رغبتهم في زيارة المكتبة مجددًا والاستفادة من خدماتها. بدورها، أكدت إدارة المدرسة على أهمية مثل هذه الفعاليات في ترسيخ عادة القراءة كجزء أساسي من حياة الطلاب وتعليمهم

تأتي هذه الزيارة ضمن جهود المدرسة لدعم مبادرة الإمارات تقرأ، وتشجيع الطلاب على استثمار المكتبات العامة كمصدر غني للمعرفة والتعلم المستمر

استبيان نبض المتعامل