Chat with us, powered by LiveChat مؤسسة تعليمية الأرشيف - الصفحة 12 من 29 - وزارة الثقافة

حلقة القراءة الإبداعية لطلاب الصف السادس

ضمن فعاليات شهر القراءة، اجتمع طلاب الصف السادس في جلسة قرائية ممتعة، حيث قاموا بقراءة القصص المختلفة ومشاركة أجمل ما قرأوه من خلال تدوينه على قصاصات ورقية. يهدف هذا النشاط إلى تعزيز حب القراءة وتنمية مهارات الفهم والتعبير لدى الطلاب في بيئة تفاعلية وممتعة.

القراءة في الظلام

خطة فعالية القراءة في الظلام تنظيم عمادة شؤون الطلبة فرع أبو ظبي بالتعاون مع المكتبة
اختيار 3 كتب ليتم تضمينها, وتوفرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة وتوفيرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة
1- إنشاء رابط قراءة : إعداد رابط يتضمن ( ثلاث كتب )
2- اختيار كل طالب كتاب من الكتب المتاحة عبر الرابط ويبدأ بالقراءة
3- دعوة إحدى الطلاب لرواية قصة التي قرأها بإسلوبه
4- استطلاع آرأ المشاركين ( التقيم و المتابعة )
5- توزيع استبيانات بعد الفعالية لجمع ردود الفعل حول التنظيم و المحتوى و الآراء و المقترحات
6- استخدام النتائج لتحسين الفعالية المستقبلية
بهذه الطريقة ,ستصبح فعالية “القراءة في الظلام” تجربة فريدة وثرية تجمع طلاب الجامعة حول الأدب وتعزز من الروابط بينهم.

مسرحية عن القراءة والكتابة

تُعد مسرحية القراءة والكتابة عملاً أدبيًا مسرحيًا يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية مهارتي القراءة والكتابة في بناء الفكر والمعرفة، ودورهما في تطور المجتمعات والأفراد. تعتمد المسرحية على السرد الدرامي والحوار التفاعلي لإبراز التحديات التي يواجهها الأفراد في اكتساب هاتين المهارتين، مع التركيز على العوامل الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على مستوى الإلمام بهما.

تتناول المسرحية موضوعات مثل محو الأمية، وتأثير التكنولوجيا على طرق التعلم، والصراع بين الأساليب التقليدية والحديثة في التعليم. كما تسلط الضوء على قوة الكلمة المكتوبة في التعبير عن الأفكار والمشاعر، وأثر القراءة في توسيع آفاق الفكر وتعزيز النقد والتحليل.

تهدف المسرحية إلى تحفيز الجمهور على تقدير أهمية القراءة والكتابة كأداتين للتمكين والتغيير، مع تقديم شخصيات تعكس تجارب متنوعة في التعلم، مما يخلق تجربة مسرحية ملهمة وتفاعلية تعزز حب المعرفة والتعلم مدى الحياة.

مشهد تمثيلي عن التحدث باللغة العربية الفصحى

**مشهد تمثيلي عن التحدث باللغة العربية الفصحى**

يهدف هذا المشهد التمثيلي إلى **تعزيز استخدام اللغة العربية الفصحى** والتوعية بأهميتها كلغة تعبير راقية ووسيلة للتواصل الفعّال في مختلف المجالات. يعتمد المشهد على حوار درامي بين شخصيات تجسد مواقف يومية أو تاريخية يتم فيها إبراز جماليات الفصحى من حيث **البلاغة، الفصاحة، والتراكيب اللغوية السليمة**.

يركز المشهد على التحديات التي تواجه المتحدثين بالفصحى في العصر الحديث، مثل التأثيرات اللغوية الدخيلة وصعوبة التحدث بها في الحياة اليومية، مع تقديم معالجة درامية تُظهر كيف يمكن الحفاظ على اللغة الفصحى واستخدامها بسلاسة دون تعقيد.

يستهدف هذا المشهد الطلاب والمهتمين باللغة العربية، حيث يسهم في **تنمية المهارات اللغوية، وتحفيز الإلقاء السليم، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الهوية اللغوية** من خلال تجربة مسرحية تفاعلية تجمع بين المتعة والتعليم.

أمسية شعريّة

في إطار مبادرة “الإمارات تقرأ”، ينظم قسم اللغة الإنجليزية أمسية شعرية، احتفاءً بالأدب والإبداع. يهدف هذا الحدث إلى تمكين الطلاب من استكشاف جمال الشعر من خلال الإلقاءات الحية، والأداء الشعري، وتحديات الكتابة الإبداعية، والأنشطة التفاعلية، وذلك ضمن إطار تعزيز الهويّة الوطنيّة.

استبيان نبض المتعامل