Chat with us, powered by LiveChat أخرى Archives - الصفحة 5 من 14 - وزارة الثقافة

القراءة في الظلام

خطة فعالية القراءة في الظلام تنظيم عمادة شؤون الطلبة فرع أبو ظبي بالتعاون مع المكتبة
اختيار 3 كتب ليتم تضمينها, وتوفرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة وتوفيرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة
1- إنشاء رابط قراءة : إعداد رابط يتضمن ( ثلاث كتب )
2- اختيار كل طالب كتاب من الكتب المتاحة عبر الرابط ويبدأ بالقراءة
3- دعوة إحدى الطلاب لرواية قصة التي قرأها بإسلوبه
4- استطلاع آرأ المشاركين ( التقيم و المتابعة )
5- توزيع استبيانات بعد الفعالية لجمع ردود الفعل حول التنظيم و المحتوى و الآراء و المقترحات
6- استخدام النتائج لتحسين الفعالية المستقبلية
بهذه الطريقة ,ستصبح فعالية “القراءة في الظلام” تجربة فريدة وثرية تجمع طلاب الجامعة حول الأدب وتعزز من الروابط بينهم.

الوان وحكاية

تمنح هذه الورشة المشاركين فرصة للتعبير عن إبداعهم من خلال الرسم بالألوان الخشبية على أوراق مقوى صغيرة، مستوحيين أفكارهم من الكتب والقصص. تهدف الورشة إلى الدمج بين الفن والأدب، حيث يستلهم المشاركون رسوماتهم من شخصيات وأحداث الكتب التي يحبونها، مما يعزز خيالهم ويطور مهاراتهم الفنية. كما تتضمن الورشة استكشاف التدرجات اللونية، تحسين مهارات التظليل، والتفاعل مع المشاركين الآخرين في بيئة إبداعية ملهمة. وفي ختام الورشة، سيتم عرض الأعمال الفنية لتبادل الأفكار والاستلهام المتبادل. الفئة المستهدفة: جميع الفئات العمرية المهتمة بالفن والقراءة. الأدوات المستخدمة: أقلام تلوين خشبية، أوراق مقوى صغيرة.

مسرحية عن القراءة والكتابة

تُعد مسرحية القراءة والكتابة عملاً أدبيًا مسرحيًا يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية مهارتي القراءة والكتابة في بناء الفكر والمعرفة، ودورهما في تطور المجتمعات والأفراد. تعتمد المسرحية على السرد الدرامي والحوار التفاعلي لإبراز التحديات التي يواجهها الأفراد في اكتساب هاتين المهارتين، مع التركيز على العوامل الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على مستوى الإلمام بهما.

تتناول المسرحية موضوعات مثل محو الأمية، وتأثير التكنولوجيا على طرق التعلم، والصراع بين الأساليب التقليدية والحديثة في التعليم. كما تسلط الضوء على قوة الكلمة المكتوبة في التعبير عن الأفكار والمشاعر، وأثر القراءة في توسيع آفاق الفكر وتعزيز النقد والتحليل.

تهدف المسرحية إلى تحفيز الجمهور على تقدير أهمية القراءة والكتابة كأداتين للتمكين والتغيير، مع تقديم شخصيات تعكس تجارب متنوعة في التعلم، مما يخلق تجربة مسرحية ملهمة وتفاعلية تعزز حب المعرفة والتعلم مدى الحياة.

مشهد تمثيلي عن التحدث باللغة العربية الفصحى

**مشهد تمثيلي عن التحدث باللغة العربية الفصحى**

يهدف هذا المشهد التمثيلي إلى **تعزيز استخدام اللغة العربية الفصحى** والتوعية بأهميتها كلغة تعبير راقية ووسيلة للتواصل الفعّال في مختلف المجالات. يعتمد المشهد على حوار درامي بين شخصيات تجسد مواقف يومية أو تاريخية يتم فيها إبراز جماليات الفصحى من حيث **البلاغة، الفصاحة، والتراكيب اللغوية السليمة**.

يركز المشهد على التحديات التي تواجه المتحدثين بالفصحى في العصر الحديث، مثل التأثيرات اللغوية الدخيلة وصعوبة التحدث بها في الحياة اليومية، مع تقديم معالجة درامية تُظهر كيف يمكن الحفاظ على اللغة الفصحى واستخدامها بسلاسة دون تعقيد.

يستهدف هذا المشهد الطلاب والمهتمين باللغة العربية، حيث يسهم في **تنمية المهارات اللغوية، وتحفيز الإلقاء السليم، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الهوية اللغوية** من خلال تجربة مسرحية تفاعلية تجمع بين المتعة والتعليم.

أمسية شعريّة

في إطار مبادرة “الإمارات تقرأ”، ينظم قسم اللغة الإنجليزية أمسية شعرية، احتفاءً بالأدب والإبداع. يهدف هذا الحدث إلى تمكين الطلاب من استكشاف جمال الشعر من خلال الإلقاءات الحية، والأداء الشعري، وتحديات الكتابة الإبداعية، والأنشطة التفاعلية، وذلك ضمن إطار تعزيز الهويّة الوطنيّة.

امسية شعرية : الشعر مع عبق الفصحى ودفيء النبطية

في أمسية أدبية مميزة، نجتمع لنعيش جماليات الشعر العربي بمستوياته المختلفة في جلسة “الشعر بين عبق الفصحى ودفء النبطية”، حيث يلتقي الشعر الفصيح بجزالته وبيانه مع الشعر النبطي بعفويته ودفئه، ليشكلا معًا لوحة فنية تعبق بالأصالة والإحساس.

ورشة الخط العربي

ورشة “الخط العربي” التي ستنظمها مريم الجسمي خلال فعالية الإفطار المجتمعي واحتفالية يوم الطفل الإماراتي . ستقدم هذه الورشة للأطفال جمال الخط العربي، مما يتيح لهم استكشاف الأساليب والتقنيات المختلفة من خلال الأنشطة العملية. سيحظى المشاركون بفرصة لإنشاء قطع خطية خاصة بهم تحت إشراف مريم الجسمي، مما يعزز تقديرهم لهذا الفن التقليدي.

استبيان نبض المتعامل