الوصف: يقوم الطلاب بلعب دور مذيعين تلفزيونيين، حيث يقدمون فقرة عن كتاب معين بطريقة إخبارية مسلية.
الهدف الأكاديمي: تطوير مهارات التلخيص، العرض الإعلامي، والقراءة التحليلية
الإشعارات
الوصف: يقوم الطلاب بلعب دور مذيعين تلفزيونيين، حيث يقدمون فقرة عن كتاب معين بطريقة إخبارية مسلية.
الهدف الأكاديمي: تطوير مهارات التلخيص، العرض الإعلامي، والقراءة التحليلية
يتم تخصيص يوم الخميس خلال وقت المعلم لتعزيز عادة القراءة المنتظمة بين الطلاب. تشجع هذه المبادرة الطلاب على تخصيص وقت كل أسبوع للقراءة من أجل المتعة، مما يساعدهم على تطوير روتين ثابت. كما توفر فرصة للطلاب لمشاركة تجاربهم القرائية، مناقشة الكتب مع أقرانهم، وتعزيز حب الأدب في بيئة مريحة وداعمة.
• إنشاء “زاوية تبادل الكتب” في الوزارة، حيث يمكن للموظفين إحضار كتبهم واستعارة كتب زملائهم.
يكتب كل طالب يومياته حول تجربة القراءة خلال الشهر، مع ذكر الكتب التي قرأها، وأهم الدروس المستفادة.
تنظيم جلسات قراءة في الحدائق والمقاهي والمكتبات العامة مما يخلق بيئة محفزة لممارسة القراءة في الحياة اليومية
يعرض ولي الأمر، الأب/ الأم في مقطع فيديو كتاب قرأه وأثر فيه، ويقدم رسالة للطلبة يحثهم على القراءة.
تخصيص وقت يومي يجمع أفراد العائلة لقراءة الكتب معا ومناقشتها
قراءة وتلخيص ومناقشة الكتب المختلفة لتحدي القراءة العربي
تنظيم حملة تبرع بالكتب بهدف جمع الكتب للمكتبات المحلية أو المدارس أو الجمعيات الخيرية. يهدف هذا النشاط إلى تشجيع الطلاب والموظفين على تقديم المساعدة المجتمعية وتعزيز أهمية القراءة.
الفئات المستهدفة:
• الطلاب
• الموظفون
• أولياء الأمور
المسؤوليات:
• مجلس الطلاب: تنظيم وترويج حملة التبرع بالكتب من خلال الملصقات، الإعلانات، ووسائل التواصل الاجتماعي.
• المعلمون: تحفيز الطلاب على التبرع، مع إمكانية تقديم مكافآت أو شهادات تقدير للمشاركين.
• أولياء الأمور: تشجيع العائلات على المساهمة في حملة التبرع بالكتب.
• أمناء المكتبة: جمع وتنظيم الكتب المهداة، وتحديد أماكن التبرع مثل المكتبات المحلية أو المدارس المحتاجة.
برنامج إثرائي يتبنى المواهب الطلابية المتميزة في مهارة الخط العربي بإشراف ومتابعة خبير متخصص في علوم الخط العربي الباحث والمدرب أ. محمد أحمد بن يحيى.
ترشيح الطلاب الموهوبين في مهارة الخط من قبل معلمي اللغة العربية. تم ترشيح 21 طالب وطالبة من المراحل التالية( الثالث، الرابع والخامس). تم اختيار تلك المراحل لتتناسب مع متطلبات البرنامج. البرنامج استمر لمدة ثلاثة أسابيع بمعدل ساعتين في الأسبوع، كل يوم أثنين وخميس بعد انتهاء اليوم الدراسي .