Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في المجتمع الأرشيف - الصفحة 3 من 12 - وزارة الثقافة

رحلة في عالم القصص – مغامرة ممتعة مع الأطفال

تهدف هذه الورشة إلى تعريف الأطفال بعناصر القصة الأساسية (المقدمة، العقدة، الحل) وتشجيعهم على استخدام الخيال والإبداع في الكتابة. من خلال تحليل الصور، سيتعلم المشاركون كيفية استلهام الأفكار، تخيّل الشخصيات والأحداث، وتحويل المشاهد البصرية إلى قصص مشوّقة، مما يعزز قدراتهم السردية والتعبيرية بطريقة ممتعة وتفاعلية

أهمية التراث في تنمية الهوية الثقافية

محاضرة موجهة للآباء والأمهات، تسلط الضوء على أهمية التراث الإماراتي في بناء وتنمية الهوية الثقافية للطفل، وكيف يسهم في تعزيز انتمائه وفخره بجذوره. سنناقش دور الأسرة في نقل القيم والعادات والتقاليد الإماراتية عبر الأجيال، وأفضل الطرق لغرس حب التراث في نفوس الأطفال

القراءة في الظلام

خطة فعالية القراءة في الظلام تنظيم عمادة شؤون الطلبة فرع أبو ظبي بالتعاون مع المكتبة
اختيار 3 كتب ليتم تضمينها, وتوفرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة وتوفيرها بصيغة إلكترونية بالتنسيق مع مكتبة الجامعة
1- إنشاء رابط قراءة : إعداد رابط يتضمن ( ثلاث كتب )
2- اختيار كل طالب كتاب من الكتب المتاحة عبر الرابط ويبدأ بالقراءة
3- دعوة إحدى الطلاب لرواية قصة التي قرأها بإسلوبه
4- استطلاع آرأ المشاركين ( التقيم و المتابعة )
5- توزيع استبيانات بعد الفعالية لجمع ردود الفعل حول التنظيم و المحتوى و الآراء و المقترحات
6- استخدام النتائج لتحسين الفعالية المستقبلية
بهذه الطريقة ,ستصبح فعالية “القراءة في الظلام” تجربة فريدة وثرية تجمع طلاب الجامعة حول الأدب وتعزز من الروابط بينهم.

فعالية خزانة الكتب

مبادرة تعزّز ارتباط أفراد المجتمع بثقافة القراءة، وتحفزهم على جعلها عادة يومية، بأسلوب مبتكر يصل إليهم أينما كانوا. يتم توفير لهم مجموعة واسعة من الكتب في مختلف المجالات وهو ما يسعى إليه مركز أبوظبي للغة العربية ضمن أهدافه لنشر المعرفة والتواصل المباشر والنوعي مع الجمهور، عبر تنفيذ منظومة متكاملة من المبادرات والمشروعات ذات الأثر الحقيقي في الحراك الثقافي لأفراد المجتمع.

تهدف مبادرة خزانة الكتب إلى تعزيز الوعي الثقافي والمعرفي لدى جميع أفراد المجتمع، وتسهيل وصولهم إلى الكتب واقتنائها، عبر الوصول على نحو مباشر لهم وفي العديد من المواقع على مدار العام.

مناقشة كتاب “دوستويفسكي ونيشه:فلسفة المأساة”

جلسة نقاشية حول كتاب “دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة”حيث نستكشف الأفكار الفلسفية العميقة التي طرحها الكاتبان وكيف تداخلت رؤاهما حول الوجود، الأخلاق، والمعاناة الإنسانية.

ستتناول المناقشة أبرز النقاط التي يطرحها الكتاب، مثل تأثير نيتشه على الأدب والفكر الحديث، ورؤية دوستويفسكي للصراع النفسي والأخلاقي. ستكون الجلسة فرصة مثيرة للتحليل والمشاركة في حوار فكري مفتوح حول فلسفة المأساة من منظور اثنين من أعظم المفكرين في التاريخ.

تزيين الابواب

عرض على الباب ( مسابقة تزيين الابواب) على كل فصل في المدرسة العمل على تزيين باب الفصل على حسب لمؤلفهم / كتابهم / شخصيتهم المفضلة ليتم الحكم عليها ستكون هناك جوائز عبارة عن فيلم وفشار لأفضل باب من كل مرحلة.

الطفل ثنائي اللغة

جلسة نستضيف فيها الدكتور يونس حسن الحوسني للحديث عن كتاب “الطفل ثنائي اللغة: من الطفولة المبكرة إلى المدرسة” وهو كتاب من إصدارات مركز أبوظبي للغة العربية. في هذه الجلسة سيتم تسليط الضوءَ على ثُنائية اللغة المُبكّرة لدى الأطفال، ويستعرض مزايا تعدد اللغات على نُمو الطفل الذهني والمعرفي، ويضم بين دَفَّتيه معلومات دقيقة حول كيفية اكتساب الطفل لغتين، وعملية التفاعل بين اللغة والدماغ، وعن تأثير البيئة والفترة الحرجة في اكتساب اللغات. يتطرق الكتاب للعمليات الذهنية والإدراكية لدى الطفل ثنائيّ اللغة وكيفية اكتسابه أكثر من نظام لغوي والتنقل فيما بينها دون عناء.

استبيان نبض المتعامل