Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في النظام التعليمي الأرشيف - الصفحة 19 من 23 - وزارة الثقافة

ورش العمل الخاصة بمشروع بناء قدرات المؤسسات الثقافية والتعليمية

في يوم الأربعاء الموافق 5/3/2025، اتجه فريق من أكاديمية الفجيرة العلمية الإسلامية إلى المركز الثقافي والإبداعي في إمارة الفجيرة وذلك لحضور ورش العمل الخاصة بمشروع بناء قدرات المؤسسات الثقافية والتعليمية. مدة الورشة ساعتان من الزمن، حيث أعطى فريق الورشة آلية تنفيذ المشروع داخل كل إمارة بالتفصيل باللغة العربية والإنجليزية، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز الهوية الوطنية وثقافة دولة الإمارات في المدارس. في نهاية الورشة، تم إجراء مقابلة قصيرة تحدثنا فيها عن الثقاقة الإماراتية وبالأخص السنع وكيفية تعزيز مفاهيم السنع لدى طلاب المدارس من خلال دمج الأنشطة الثقافية ضمن المناهج ودور المعلم الفعال في ربط المفاهيم بالمنهج

نادي نقرأ مع زاي

قيل قديماً “الكتاب خير رفيق” ونحن في مركز زاي لبحوث اللغة العربية نعمّق هذه الفكرة ونوثق صلتنا بالقراءة والكتاب العربي والكتّاب العرب

مبادرتنا الجديدة “نقرأ مع زاي” تهدف إلى إنشاء مجتمع جامعي قارئ باللغة العربية بمشاركة الأساتذة والطلاب، نختار في كلّ مرة كتاباً جديداً ونوعاً أدبيّاً جديداً لنقرأه سويّاً ونناقشه في جلسات حوارية ممتعة ومفيدة

رحلتنا مع الكتاب الذي يتمّ اختياره تكون كل 6 إلى 8 أسابيع، نقرأ معاً ومن ثمّ نلتقي بهم لنتحدث عنه ونناقشه ونحتفي بهم كقرّاء

تنمية مهارات القراءة: استراتيجيات فعالة لتعزيز الفهم والاستيعاب

اسم المحاضرة:
“تنمية مهارات القراءة: استراتيجيات فعالة لتعزيز الفهم والاستيعاب”

ملخص المحاضرة:
تناقش هذه المحاضرة أهمية تطوير مهارات القراءة لدى الطلبة، كونها مهارة أساسية تسهم في تحسين الأداء الأكاديمي وزيادة التحصيل المعرفي. تتناول المحاضرة عدة محاور رئيسية، منها:

  • أهمية القراءة في التعلم والتفكير الناقد
  • دور القراءة في تنمية الفهم والاستيعاب
  • كيف تسهم القراءة في تحسين القدرة على تحليل النصوص والمعلومات
  • أنواع القراءة وأهدافها
  • القراءة السريعة مقابل القراءة العميقة.
  • القراءة التفاعلية ودورها في تعزيز الفهم
  • استراتيجيات فعالة لتنمية مهارات القراءة
  • استخدام استراتيجيات ما قبل وأثناء وبعد القراءة لفهم النصوص
  • توظيف الخرائط الذهنية والمخططات التنظيمية
  • القراءة النشطة والموجهة لتحليل المحتوى
  • استخدام التقنيات الحديثة في تحسين القراءة
  • التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تطوير مهارات القراءة
  • كيفية الاستفادة من الكتب الرقمية والملخصات الذكية
  • تحفيز الطلاب على القراءة وتنمية حب المطالعة
  • بيئة القراءة المشجعة ودورها في تعزيز الدافعية
  • دور المعلمين وأولياء الأمور في تنمية عادة القراءة لدى الأطفال واليافعين
    نتائج وتوصيات المحاضرة:
    تشجيع الطلبة على القراءة اليومية من خلال تحديد أهداف قرائية
    تدريب الطلاب على استراتيجيات الفهم والاستيعاب، مثل التلخيص وطرح الأسئلة حول النصوص
    استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتعزيز حب القراءة لدى الطلبة
    تعزيز بيئة مدرسية داعمة للقراءة من خلال توفير مكتبات جذابة ونشاطات قرائية محفزة
    هذه المحاضرة مفيدة للمعلمين، الطلاب، وأولياء الأمور المهتمين بتنمية مهارات القراءة لدى أبنائهم أو طلابهم، مما يساهم في تحسين قدراتهم الأكاديمية والشخصية

تلخيص قصة

يقوم الطلاب باختيار قصة  سواء من المكتبة المدرسية أو منصة كتبي باللغة العربية أو الإنجليزية ويلخص كل طالب ما في القصة التي قام باختيارها من أحداث ودروس مستفادة لأقرانه

ويقوم كل طالب  بعرض قصته من المنزل  عبر برنامج التيمز ليقوم المعلم بنشرها على موقع المدرسة لتعزيز مهارة القراءة لدى الطلاب

تحليل غلاف كتاب

 في هذه الفعالية يتعلم الطلبة آلية تحليل غلاف الكتاب ومدى علاقته بمحتوى الكتاب. كما يفحصون الرسوم التوضيحية على الغلاف لتحديد ما إذا كانت مرتبطة بالقصة أم لا  بالإضافة إلى ذلك، يقدمون توقعاتهم حول نهاية القصة

“برمج قصتك من خلال برنامج “ستوري جمبر

تهدف فعالية “برمج قصتك” إلى دمج مهارات البرمجة مع الإبداع اللغوي، حيث يتعلم الطلاب كيفية تحويل القصص المكتوبة إلى عروض تفاعلية باستخدام البرمجة، إضافة إلى تنمية مهارات السرد القصصي بطرق رقمية مبتكرة مما يساعد على تطوير قدرات الطلبة في البرمجة والقراءة

بداية تم تنفيذ ورشة تدريبية لطلبة الصف الثالث وأولياء أمورهم، ومن ثم قام الطلبة بقراءة القصص واستعارتها ليتمكنوا من كتابة وتأليف قصصهم الرقمية وتصميمها من خلال البرنامج

شارك الطلبة قصصهم مع المجتمع الخارجي وتعلموا مهارات جديدة وقيمة في السرد والقراءة

هيا نقرأ

قامت الاستاذة موزة المزروعي أمينة المكتبة بتوفير بيئة متاحة للقراءة حيث قامت بتوزيع الأركان وحاملات القصص إلى جانب صناديق القصص الجميلة التي استمتع الجميع بالقراءة فيها وكانت فعالية جميلة جدا

مبادرة تحدي القراءة باللغة الإنجليزية

تم إطلاق مبادرتنا لتحدي القراءة، والتي تهدف إلى تعزيز حب القراءة بين الطلاب وتنمية مهاراتهم اللغوية. تشجع هذه المسابقة المثيرة الطلاب على استكشاف الكتب وفقًا لمستوى قراءتهم الخاص، بينما تعزز روح المنافسة الودية عبر جميع الصفوف الدراسية
SAIS-Dubai، نؤمن بأن القراءة هي أساس النجاح الأكاديمي والنمو الشخصي. من خلال هذا التحدي، سيعمل الطلاب على تحسين مفرداتهم وفهمهم للنصوص، بالإضافة إلى تنمية شغف دائم بالكتب في

تتضمن المبادرة حوافز للاحتفال بإنجازات الطلاب، مثل لوحات تتبع أسبوعية لمراقبة التقدم، جوائز فردية، ومكافآت للأقسام التي يظهر فيها أكبر عدد من القراء المتحمسين
في حين سيتم مشاركة التفاصيل الكاملة وقواعد المسابقة مع الطلاب  Google Classroom، نود أن نوضح أن المبادرة تركز على
القراءة وفقًا لمستوى ليكسايل المناسب للطالب
إتمام الاختبارات أو تقارير الكتب لتتبع وتوثيق التقدم
ةتشجيع العمل الجماعي والتعاون داخل الأقسام الدراسية
لإنجاح المبادرة ، نحتاج إلى دعمكم في تحفيز طفلكم على المشاركة بحماس. يمكنكم المساعدة من خلال
تخصيص وقت يومي للقراءة في المنزل
تشجيع طفلكم على استعارة الكتب من المكتبة
مناقشة ما يقرؤونه لتعزيز فضولهم وفهمهم
تستمرالمسابقة من 17 فبراير إلى 20 أبريل، وتنتهي بعد عطلة الربيع. وتوجد جوائز فردية لأفضل المشاركين
نحن متحمسون لهذه المبادرة وواثقون من أنها ستلهم الطلاب لتحقيق إنجازات جديدة في القراءة. شكرًا لدعمكم في جعل هذه التجربة ذات مغزى ومكافأة لطلابنا

استبيان نبض المتعامل