Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في النظام التعليمي الأرشيف - الصفحة 16 من 23 - وزارة الثقافة

مسابقة التاج اكتشف واقرأ

يقوم الطلاب بوضع تيجان على رؤوسهم ويقرأ الطالب المقابل له ما كتب على التاج كذلك يقوم مجموعة أخرى بأخذ بطاقات مغلقة بشكل جذاب لهم ثم يقوم بسحب البطاقة على شكل درج ويقرأ ما كتب على البطاقة لأقرانه وهذه المسابقة خاصة لطلاب الصف الأول

مسابقة كنز القرآن

مسابقة يومية عامة لجميع طلاب المدرسة تعتمد على طرح سؤال واحد يوميًا حول القرآن الكريم والقيم الإسلامية والوطنية، مع جمع الإجابات في صندوق مخصص، وإعلان الفائزين يوميًا أو أسبوعيًا، تهدف المسابقة إلى تشجيع الطلبة على البحث والقراءة للوصول للإجابات الصحيحة

هيا نقرأ

 جلسات لتشجيع المجتمع المدرسي بأكمله على ترك كل شيء لبضع دقائق لقراءة كتابهم المفضل من أجل حب القراءة
يتم جمع الفصول الدراسية في مكتبة المدرسة ليقرأ لهم قائد المدرسة قصة من كتاب الأطفال المفضل لديهم من أجل تقديم نموذج لعادات القراءة الجيدة وإلهام حب القراءة مدى الحياة
يتم تشجيع الأطفال على ارتداء ملابس شخصية من شخصيات كتبهم المفضلة

امتزاج سحري بين الإبداع المسرحي والشعري

تألّقتْ طالِباتٌ من المَرْحَلَةِ الإعداديّةِ والثّانويّةِ في فعاليّةٍ لا مِثْيلَ لها، حيثُ كانَ هذا اليومُ مصدرَ فَخْرٍ لقسمِ اللغةِ العربيّةِ. وسطَ تجمُّعٍ صَباحيٍّ حافِلٍ بالحماسِ، بحضورِ الطّلابِ والمعلّمينَ، ليكونَ منصّةً للاحتفاءِ بلغةِ الضّادِ. بدأنا الفعاليّةَ بكلمةٍ شعريّةٍ من طالِبَةٍ ألقتْ فيها أروعَ الكلماتِ تكريمًا لِلغَتِنا العريقةِ، مؤكّدةً أنّها هويّتنا وهِبَةٌ من السّماءِ. ثمّ أتحَفَتْ طالِباتُ الصّفِّ السّابعِ الحضورَ بقصيدةٍ مؤثّرةٍ عن العلمِ والقراءةِ وأهميّةِ الحفاظِ على لغتنا العربيّةِ، لتتوجَ الفعاليّةَ بعروضٍ مسرحيّةٍ مُبدِعَةٍ لطالباتِنا، التي سَلطَتْ الضّوءَ على جمالِ اللغةِ وعراقتها. كانَ هذا اليومُ لحظةً من الفخرِ والاعتزازِ بلغةِ الضّادِ، وتجسيدًا حيًّا لروحِ الإبداعِ والتمسّكِ بتاريخِنا اللغويّ

تحدّي القراءة العربي

مُشاركة طُلاب مدرسة الشارقة الأمريكية الدولية الخاصة بدبي في مُسابقة “تحدي القراءة العربي” لهذا العام كانت تجربة غنية ومُثمِرة، حيث استمتع الطُلاب باستخدام المنصة الرقمية الخاصة بالتحدي، التي تُعد إضافة جديدة لهذا العام. شهدت المُسابقة تنافسًا حيويًا بين الطُلاب الذين أبدعوا في تَلخيص الكتب بشكل ورقي، بينما آخرون استمتعوا بتجربة قراءة الكتب وتَلخيصها بأسلوب مميز، ما أضاف لهم معرفة جديدة وَوَسَّعَ آفاقهم الأدبية
إذ يُعتبر “تحدي القراءة العربي” منصة مثالية لتعزيز مهارات القراءة والكتابة لدى الطُلاب، فهو لا يقتصر فقط على تحفيزهم على القراءة، بل يُعَزِّز أيضًا من قدرتهم على التفكير النقدي والتعبير عن أفكارهم بطريقة منظمة. في إطار هذه المُسابقة، يسعى الطُلاب إلى تطوير مهاراتهم اللغوية والإبداعية من خلال قراءة مجموعة متنوعة من الكتب التي تحفز خيالهم وتُعَزِّز من وعيهم الثقافي
إن غاية الطُلاب من المشاركة في هذا التحدي ليس فقط الفوز، بل تعزيز حبهم للقراءة والتفاعل مع الأدب العربي والعالمي، وتنمية قدراتهم في تَلخيص الأفكار ومشاركتها مع الآخرين بأسلوب مُؤثِّر. بهذه المشاركة، يُسهم الطُلاب في بناء مجتمع قارئ ومثقف، قادر على مواجهة التحديات المستقبلية بكل وعي ومعرفة

استبيان نبض المتعامل