Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في النظام التعليمي الأرشيف - الصفحة 5 من 23 - وزارة الثقافة

هديتي كتاب

 هو نشاط يتبادل فيه الطلبة كتبًا قرؤها، ويكتبون ملخصا موجزا لمضمونها، ثم يقدّمون هذا الكتاب إلى زملاء يختارونهم ويتحدّثون عن مغزى هذا الكتاب، يستهدف تعزيز القراءة والمحادثة في اللغة العربية الفصيحة، أمّا الصفوف المعنية فهي: الصف الرابع والصف الثاني والصف السادس .

الحلقات القرائية

الحلقات القرائية: حُبًّا في القراءة وأهميتها وتشجيعًا على القراءة، بعض الطلبة من الصفوف (السادس والثامن والعاشر) سيقومون بقراءة قصص هادفة ضمن حلقات على طلبة من الصفين الرّابع والثالث في ملعب المدرسة، يستهدف النشاط تعزيز مهارة القراءة والتحليل ضمن حلقات نقاشية لبيان الرأي وحل المشكلات.

بالقراءة نرتقي

تشجيع الطلبة على القراءة من خلال الحصص المكتبية وتفعيل حصص الاحتياطي والقراءة في وقت الفراغ اثناء الفسحة المدرسية والوجود في الحدائق العامة
ومنصات التعلم الالكترونية .

عصافير الإبداع تقرأ

تهدف الفعالية إلى تشجيع الطلاب الناطقين بغير العربية على القراءة باستخدام برنامج عصافير الرقمي داخل الحجرة الصفية وخارجها وتفعيل مبادرة عصافير الإبداع حيث يقرأ الطالب ويلخص القصة ويجيب عن أسئلتها وأيضا من خلال تنظيم زيارات مكتبية تحث الطلبة على القراءة من خلال تعبئة أوراق عمل ممنهجة لتحسن مهاراتهم اللغوية في القراءة

نادي هندسة ذكاء اللغة العربية

نادي “هندسة ذكاء اللغة العربية” هو مبادرة طلابية مبتكرة تجمع بين أصالة اللغة العربية وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي. يهدف النادي إلى استكشاف آفاق جديدة للنهوض باللغة العربية عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، والنماذج اللغوية الكبيرة، والمعرفة اللغوية العربية الراسخة في النظرية اللغوية العربية والأدب العربي. كما يعمل النادي على التعاون مع مختصين في هذه المجالات لتحقيق نتائج ملموسة في تطوير التطبيقات اللغوية الذكية.

يسعى النادي إلى تمكين الطلاب من فهم اللغة العربية بعمق، ليس فقط كأداة للتواصل، بل كعلم يمكن هندسته وتطويره باستخدام أحدث التقنيات. كما يوفر بيئة محفزة للتعلم، البحث، والابتكار، تجمع بين التراث اللغوي والتطبيقات التقنية الحديثة. يعمل النادي على ربط الطلاب بالفرص العملية في هذا المجال، مما يتيح لهم المشاركة في مشاريع مبتكرة تدمج بين التراث العربي وأحدث تقنيات العصر.

استبيان نبض المتعامل