Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في محيط العمل الأرشيف - الصفحة 3 من 11 - وزارة الثقافة

نــزهة مع كـتابي

الإعلان عن فكرة فعالية القراءة في الهواء الطلق للأطفال
تقسيم الصفوف إلى مجموعات وتوفير مجموعة متنوعة من القصص والألعاب التعليمية وأوراق العمل وأقلام التلوين
تشجيع الأطفال على القراءة المتنوعة في جميع الأماكن وليس داخل الصف الدراسي فقط

ركن تبادل الكتب

ركن تبادل الكتب
📌 الهدف:
تشجيع عادات القراءة المستدامة وتبادل المعرفة من خلال توفير مساحة تتيح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس تبادل الكتب بحرية.
📌 الإعداد والتنفيذ:
• تُخصص مساحة مخصصة (مثل مكتبة الجامعة، أو صالة الطلاب، أو كشك مؤقت في ساحة الحرم الجامعي) لركن تبادل الكتب.
• يحضر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الكتب التي لم يعودوا بحاجة إليها ويأخذون كتبًا جديدة في المقابل.
• تُصنف الكتب إلى أنواع مختلفة (أكاديمية، روائية، تطوير ذاتي، أعمال، لوجستية وسلسلة توريد، إلخ).
• يحتوي كل كتاب على بطاقة صغيرة بداخلها حيث يمكن للقراء السابقين ترك مراجعات أو رسائل قصيرة.
📌 القواعد والإرشادات:
• يمكن للطلاب التبرع بالكتب في أي وقت، واستلام الكتب وفقًا لسياسة التبادل “واحد بواحد”.
• يجب أن تكون الكتب في حالة جيدة للحفاظ على جودتها.
• يمكن الاحتفاظ بسجل رقمي لتتبع الكتب الرائجة وتفاعل الطلاب.

رواية القصة

بالتعاون مع مركز سيلفن للتعليم تقوم امينات المكتبة بتنظيم فعالية راوي القصة حيث يستمع الطلاب للقصص بشكل مشوق و التفاعل مع الراوي خلال الاسئلة. وبالإضافة أيضاً لبعض المسابقات في الحساب لبعض الصفوف

مكتبة القراءة

اعداد وتجهيز مكتبة قراءة وتزويدها بعدد من الكتب العلمية الخاصة بأنواع الاعاقات وكتب تعليمية ينتفع فيها اولياء امور الطلبة اثناء انتظارهم في الجلسات الخارجية لأبنائهم

نقرأ معا

تبادل الكتب بين الموظفين لقراءتها خلال شهر القراءة وتقديم كل موظف ملخص عام عن كل كتاب من خلال جلسة  مرتين في الشهر

استبيان نبض المتعامل