Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في محيط العمل الأرشيف - الصفحة 4 من 11 - وزارة الثقافة

أمسكتك تقرأ

“أمسكتَ تقرأ”

تُمنح قسائم المسابقة للأطفال الذين يُضبطون وهم يقرؤون في أي مكان بالمدرسة. تُمنح جائزة للفائز الذي يُسحب من صندوق المشاركة خلال الطابور الصباحي . (جائزة واحدة لكل صف أسبوعياً) سيوزع أمين المكتبة قسائم على معلم الفصل.

جلسات كتاب في 30 دقيقة

• تنظيم لقاءات قصيرة حيث يستعرض أحد الموظفين أو القادة كتابا قرأه مع ملخص لأهم الأفكار وكيف استفاد منه.

• تحفيز الموظفين على مشاركة كيف ساعدتهم الكتب في تحسين مهاراتهم.

• تعزيز النقاش حول الكتب المفيدة التي تساهم في تحسين بيئة العمل والابتكار.

مارثون القراءة

: تشجيع الطلاب والموظفين على قراءة عدد محدد من الكتب أو الصفحات طوال الشهر، مع متابعة تقدمهم والاحتفال بالإنجازات في نهاية الشهر.
الفئات المستهدفة:
• الطلاب (المرحلة المتوسطة والثانوية)
• الموظفون (المعلمون، الإداريون، الموظفون المساعدون)
المسؤوليات:
• أمناء المكتبة: تنظيم وتنسيق المشاركات، الحفاظ على سجلات القراءة، متابعة التقدم، وتنظيم الجوائز.
• المعلمون: تشجيع الطلاب على المشاركة في التحدي والترويج له داخل الفصول الدراسية.
• قادة الطلاب: تحفيز زملائهم ومساعدة المعلمين في متابعة تقدم الطلاب في الفصول الدراسية.

مشاريع الكتابة المجتمعية

: كتابة قصة مدرسيّة يساهم كل طالب بفصل أو فقرة فيها، مع دمج الأنشطة داخل الصّفوف لتعزيز التّعاون والإبداع بين الطّلاب.
الفئات المستهدفة:
• جميع الطلاب (من الصّف الأول إلى الصّف الثّاني عشر)
• المعلمون (معلمو اللغة العربيّة، الإنجليزيّة، والمعلمون الأساسيون)
المسؤوليات:
• المعلمون: التنسيق مع الطّلاب لتنظيم مساهماتهم الكتابية وتوجيههم في عملية الكتابة الإبداعية.
• أمناء المكتبة: جمع الفصول المكتوبة وتنظيمها في قصة واحدة متكاملة، وتنظيم فعالية للكشف عن القصة النهائية.
• قادة الطلاب: المساعدة في عملية التحرير وضمان مشاركة جميع الفصول بشكل متوازن.

التبرع بالكتب للمكتبات أو المدارس

تنظيم حملة تبرع بالكتب بهدف جمع الكتب للمكتبات المحلية أو المدارس أو الجمعيات الخيرية. يهدف هذا النشاط إلى تشجيع الطلاب والموظفين على تقديم المساعدة المجتمعية وتعزيز أهمية القراءة.
الفئات المستهدفة:
• الطلاب
• الموظفون
• أولياء الأمور
المسؤوليات:
• مجلس الطلاب: تنظيم وترويج حملة التبرع بالكتب من خلال الملصقات، الإعلانات، ووسائل التواصل الاجتماعي.
• المعلمون: تحفيز الطلاب على التبرع، مع إمكانية تقديم مكافآت أو شهادات تقدير للمشاركين.
• أولياء الأمور: تشجيع العائلات على المساهمة في حملة التبرع بالكتب.
• أمناء المكتبة: جمع وتنظيم الكتب المهداة، وتحديد أماكن التبرع مثل المكتبات المحلية أو المدارس المحتاجة.

إبداع واستدامة في القراءة

تسعى هذه الجلسة الحوارية إلى مناقشة كيفية استعادة القراءة لمكانتها الجوهرية في المجتمع الإماراتي، مع التركيز على سبل إبداعية لتطوير مبادرات مستدامة تشجع الأفراد على القراءة والتفاعل معها بطرق حديثة ومبتكرة. كما ستسلط الفعالية الضوء على دور المعلمين في ترسيخ حب القراءة لدى الطلاب وتعزيز قدرتهم على التفكير النقدي والإبداعي

استبيان نبض المتعامل