Chat with us, powered by LiveChat تمكين القراءة في النظام التعليمي الأرشيف - الصفحة 20 من 23 - وزارة الثقافة

📚 شهر القراءة العربي: رحلة عبر القصص والخيال والمنافسات المشوقة

مجموعة متنوعة من الأنشطة التفاعلية المصممة لمختلف المراحل الدراسية، بما في ذلك تمثيل القصص، وتصميم أغلفة الكتب، وتسجيل البودكاست القرائي، والبحث عن الكنوز الأدبية، وغيرها.

تهدف هذه الأنشطة إلى تنمية مهارات الفهم ، والتفكير النقدي، والتعبير الفني لدى الطلاب، مع تعزيز تقديرهم العميق للأدب العربي.

من خلال مجموعة من التحديات الممتعة والتفاعلية، سينطلق الطلاب في رحلة استكشاف مليئة بالخيال والمعرفة

قلب الصفحات وتشكيل المستقبل

كجزء من مبادرة “شهر القراءة 2025” التي أطلقتها دائرة التعليم والمعرفة (ADEK)، تلتزم مدرستنا بتعزيز ثقافة القراءة القوية عبر جميع مراحل التعلم من خلال دمج القراءة في النظام التعليمي عبر أنشطة تفاعلية ومتعددة التخصصات، مع التركيز على الندوات.

يتم تشجيع القراءة عبر المناهج الدراسية المختلفة من خلال تحديات القراءة الرقمية على منصات Get Epic، وRead Works، وMicrosoft Teams، حيث تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل العلوم والتاريخ والرياضيات. كما تم إدخال القراءة وفق معايير PISA لتعزيز مهارات القراءة والقدرة على التفكير النقدي من خلال مهام عالية المستوى مأخوذة من Read Works والمجلات الأكاديمية. تُستخدم المنصة التفاعلية RAZ A-Z لتحسين مهارات القراءة من خلال مكتبة ضخمة من الكتب المصنفة حسب المستويات، بالإضافة إلى اختبارات الفهم والأنشطة التفاعلية. كما يتم تقديم تحديات وألعاب قرائية، إلى جانب اختبارات الفهم، ويتم متابعة تقدم الطلاب وتحديد أهداف شخصية للتحسين. كذلك، تُستخدم منصة Twinkl لتعزيز فهم القراءة من خلال تمارين تفاعلية، وأنشطة لبناء المفردات، وموارد للقراءة الموجهة.

أما بالنسبة لمبادرة قسم اللغة العربية لتعزيز مهارات القراءة، فقد تم اعتماد منصة “كتبي” (Kutubee) لدعم القراءة المستمرة وتحسين الاستيعاب. توفر هذه المنصة مجموعة واسعة من الكتب المصنفة حسب مستويات الطلاب، مع ميزات لمتابعة التقدم. بالإضافة إلى ذلك، نفّذ قسم اللغة العربية نشاط “الكبار يقرؤون للصغار” لتشجيع دعم القراءة بين الأقران، إلى جانب جلسة أسبوعية ضمن برنامج “ألف” لتطوير مهارات القراءة بشكل أكبر

مسابقة الخرائط والحقائق الممتعة

تنظيم مسابقة معلومات جغرافية بناءً على المواقع والمناطق والميزات التي تمت مناقشتها في الكتب التي قرأها الطلاب تضمين أسئلة حول المعالم الجغرافية والبلدان والمدن وتأثير الجغرافيا على التاريخ أو الثقافة أو البيئة واستخدم الأدوات التفاعلية مثل Kahoot لجعلها ممتعة وجذابة

التعريف والإشتراك في تحدي القراءة العربي

تعريف الطلاب في الصفوف بالمسابقة الأضخم في الوطن العربي للقراءة باللغة العربية وتشجيعهم على المشاركة فيها

تم تنفيذ فيديو يعرف بالمسابقة ونشر على موقع المدرسة ووسائل التواصل لمشاركته مع أولياء الامور بهدف توضيح شروط المسابقة ومراحلها

قصة الشهر

يقوم الطالب باختيار قصة واحدة من ثلاث قصص لعرضها علي منصة المدرسة الالكترونية
ثم يختار قصته المفضلة لتصميم غلافها

استبيان نبض المتعامل