تشجيع أصحاب الهمم على القراءة في المكتبة.
الإشعارات
تشجيع أصحاب الهمم على القراءة في المكتبة.
عمل مسابقات ثقافية بين الفصول لنشر الوعي بين الطلاب.
تشجيع الطلاب على القراءة في حصص الاحتياط
يسجل الطالب مقطعا عن كتاب قرأه واستفاد منه وينصح الآخرين بقراءته أو قراءة كتاب يستفيد منه
مسابقة فارس الشعر هي فعالية أدبية تهدف إلى اكتشاف المواهب الشعرية وتشجيع الإبداع في فنون الشعر العربي. يتنافس المشاركون في إلقاء القصائد بأسلوب مميز يعكس الفصاحة والبلاغة، ويتم تقييمهم بناءً على جودة الأداء، واختيار النص، والتأثير على الجمهور. كما تشمل المسابقة تحديًا إضافيًا، حيث يتعين على المتسابقين اختيار وإلقاء أبيات شعرية تتبع القافية التي انتهى بها البيت الشعري السابق، مما يختبر قدرتهم على الارتجال وسرعة البديهة.
تُشرف على المسابقة لجنة تقييم متخصصة تتكوّن من مدير المدرسة، ونائب المدير، والمنسق الإداري، ومشرفة اللغة العربية، ومعلمات اللغة العربية، حيث تقوم اللجنة برصد أداء المشاركين وفق معايير محددة تشمل الإلقاء، والتفاعل مع النص، والالتزام بالقافية، والتأثير في المستمعين.
في ختام المسابقة، يتم تتويج الفائز بلقب “فارس الشعر” تقديرًا لمهاراته وتميّزه في الإلقاء الشعري، كما يتم توزيع شهادات مشاركة لجميع المتسابقين تقديرًا لجهودهم، بالإضافة إلى شهادات تقدير خاصة بالفائزين تكريمًا لأدائهم المتميّز.
تم تحديد ساعة في اليوم الدراسي للقراءة الحرة داخل الصف أو في مكتبة المدرسة وتسجيل الدروس المستفادة من الكتاب المقروء
القراءة هي مفتاح المعرفة وبوابة لاكتشاف العوالم المختلفة، ومن هذا المنطلق
نظّمت مدرستنا فعّاليّة القراءة لتعزيز حب القراءة بين الطّلاب وجعلها عادة يوميّة ممتعة
أهداف الفعّاليّة
✔️ تنمية حب القراءة لدى الطّلاب وتشجيعهم على استكشاف الكتب.✔️ تعزيز مهارات الفهم والاستيعاب والتعبير الكتابي والشفوي.✔️ توفير بيئة محفزة لمشاركة الآراء حول الكتب المقروءة.✔️ غرس عادة القراءة كجزء من الحياة اليومية
القراءة هي مفتاح المعرفة وبوابة لاكتشاف العوالم المختلفة، ومن هذا المنطلق
نظّمت مدرستنا فعّاليّة القراءة لتعزيز حب القراءة بين الطّلاب وجعلها عادة يوميّة ممتعة
أهداف الفعّاليّة
✔️ تنمية حب القراءة لدى الطّلاب وتشجيعهم على استكشاف الكتب.✔️ تعزيز مهارات الفهم والاستيعاب والتعبير الكتابي والشفوي.✔️ توفير بيئة محفزة لمشاركة الآراء حول الكتب المقروءة.✔️ غرس عادة القراءة كجزء من الحياة اليومية
أهداف المسابقة
– تعميق علاقة الطلّاب باللُّغة العربيّة.
– تفعيل الأنشطة الطلابيّة، وتشجيعًا للقدرات الثّقافيّة.
– تنمية مهارات الإلقاء لدى الطّلّاب.
شروط المسابقة:
• الحدّ المسموح للأبيات من 5 إلى 7 أبيات فقط، ومن حفظ الطّالب.
• القصائد المطلوبة: الوطنيّة في حُبّ الإمارات – المدح لشخصيّات إماراتيّة – من القصائد العربيّة في في أغراض المدح أو الفخر أو الوصف.
• تزويد لجنة التّحكيم بورقة للأبيات المختارة.
• الصّفوف المسموح لها بالمشاركة ( من الصّفّ الأوّل حتّى الصّفّ الخامس)
(ومن الصّفّ السادس حتّى الصّفّ الثاني عشر)
عناصر التّقييم
(الحفظ الجيّد – جودة النّطق – حُسْن الأداء- ضبط الكلمات – تمثيل المعنى تفاعليًّا)
مراحل التّقييم
• اختبار الطّلّاب من قِبَل مُعلِّم اللّغة العربيّة للصّفّ.
• التّصفية النّهائيّة من قِبَل اللّجنة المُشرفة على المسابقة.
أهداف المسابقة
– تعميق علاقة الطلّاب باللّغة العربيّة والحِفاظ على الهويّة الوطنيّة
– تفعيل الأنشطة الطلابيّة، وتشجيعًا للقدرات الثّقافيّة
– تنمية مهارات الكتابة والإبداع لدى الطّلّاب
شروط المسابقة
• أن تكون القصّة من إبداع الطالب وليست منقولة أو مترجمة .
• أن تكون القصة مطبوعة على الحاسوب.
• الاِلتزام بالعناصر القصصيّة (الفِكرة والمكان والزّمان والحبكة والشّخصيّات والعُقدة والحلّ والنهاية والصِّراع)
• (من الصّفّ الأوّل حتّى الصّفّ الخامس) لا يُشترط عدد معيّن للكلمات.
• (من الصّفّ السادس حتّى الصّفّ الثاني عشر) من 350 – 500 كلمة.
الموضوعات المقترحة :
• فكرة مستوحاة من التراث الإماراتيّ.
• تخيّل نفسك على سطح كوكب المريخ عبر وكالة الفضاء الإماراتيّة.
• قِصّة تتضمّن القيم الأخلاقيّة العربيّة والإماراتيّة.
• قصّة تسرد كفاح أحد الوالدين من أجل أبنائه.