احتفالا بشهر القراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يصادف شهر مارس من كل عام، تقام في المدرسة تحت شعار (القراءة غذاء العقل) فعالية للقراءة بهدف نشر الثقافة وتعزيزحب القراءة بين الطلاب
وبناء جيل قارئ متسلح بالعلم والمعرفة وتشجيع الطلاب على جعل القراءة عادة يومية
نظّمت المدرسة الآسيوية الدولية الخاصة زيارة تعليمية إلى مكتبة المرفأ ضمن فعاليات شهر القراءة، وذلك بهدف تعزيز حب القراءة وتنمية مهارات البحث والاستكشاف لدى الطلاب.
خلال الزيارة، تجوّل الطلاب في أقسام المكتبة المختلفة، حيث تعرّفوا على الكتب المتنوعة والمصادر المتاحة، بدءًا من القصص المصورة وكتب الأطفال، وصولًا إلى المراجع العلمية والأدبية. كما استمعوا إلى جلسة قرائية قدّمها أحد المشرفين في المكتبة والذي ركّز على أهمية القراءة في بناء المعرفة وتنمية الخيال
بالإضافة إلى ذلك، شارك الطلاب في أنشطة تفاعلية، مثل تحدي القراءة السريعة وتحليل الشخصيات القصصية، مما ساهم في تعزيز تفاعلهم مع الكتب بطريقة ممتعة ومبتكرة
وقد أعرب الطلاب عن سعادتهم بهذه التجربة، حيث عبّروا عن رغبتهم في زيارة المكتبة مجددًا والاستفادة من خدماتها. بدورها، أكدت إدارة المدرسة على أهمية مثل هذه الفعاليات في ترسيخ عادة القراءة كجزء أساسي من حياة الطلاب وتعليمهم
تأتي هذه الزيارة ضمن جهود المدرسة لدعم مبادرة الإمارات تقرأ، وتشجيع الطلاب على استثمار المكتبات العامة كمصدر غني للمعرفة والتعلم المستمر
نظّمت المدرسة الآسيوية الدولية الخاصة مسابقة الكلمات البصرية لطلابها من العرب وغير العرب، وذلك بهدف تعزيز مهارات القراءة وتحفيز الطلاب على التعرف على الكلمات بسرعة ودقة. شهدت المسابقة تفاعلًا مميزًا من المشاركين الذين أظهروا تفوقًا في التعرف على الكلمات وقراءتها بطلاقة
وفي ختام الفعالية، تم تكريم الطلاب الفائزين من مختلف الفئات العمرية، حيث تم توزيع شهادات تقدير تقديرًا لجهودهم وأدائهم المتميز. وقد لاقت المسابقة استحسانًا من الطلاب وأولياء الأمور، مما يعكس نجاحها في تحقيق أهدافها التعليمية وتحفيز الطلبة على تطوير مهاراتهم اللغوية
تهدف هذه المبادرة إلى تمكين الأطفال من التحول من مجرد قراء إلى كُتّاب، خاصة في عصر الذكاء الاصطناعي. نقوم بدعم الطلاب في كتابة قصصهم، ونقدّم لهم التوجيه والمراجعة من قِبل أمناء المكتبات المتخصصين، كما نساعدهم على نشر أعمالهم على منصات رقمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يتيح لهم مشاركة إبداعاتهم وأفكارهم مع العالم بكل ثقة
نشاط “اترك كل شيء واقرأ” في مدرستنا ، كان تجربة ممتعة ومفيدة. شارك الطلاب بشكل نشط جدًا. جلب معظمهم كتبهم المفضلة بينما استعار آخرون كتبًا من المكتبة. كما شارك المعلمون بالنشاط جنبًا إلى جنب مع الطلاب. قررت إدارة المدرسة تنظيم هذا النشاط بشكل منتظم ومستمر
أنشطة قرائية وتمثيل تفاعلي لبعض الأنشطة القرائية من الصف الأول الى الصف التاسع .
قام الطلاب بحضور فعالية قراءة القرآن بالتعاون مع قسم الإسلامية في المكتبة وتلاوة القرآن بصوت مسموع. والفعالية الثانية هي تحدي تلخيص القصص وصناعة العلامة المرجعية، حيث قام الطلاب بقراءة الكتب لمدة زمنية محددة وتلخيص القصة التي تم قراءتها و تصميم علامة مرجعية.
فقرة الحكواتي: تشجيعًا على القراءة واستماع المحادثة ، قامت المعلمات وأمينة المكتبة بالإضافة إلى بعض الطلبة المتميّزين في مهارة القراءة بقراءة قصص هادفة وعمل أنشطة تفاعلية، يستهدف النشاط تعزيز مهارتي الاستماع والمحادثة ، أمّا الأماكن التي طُبّقَ فيه هذا النشاط فهي: الغرفة الصفية – المكتبة المدرسية – ملعب المدرسة. الفئة المستهدفة (الحلقة الثانية)
يقرأ الطلاب الكتب والقصص المفضلة لهم ، ويلبسون أزياء ويتقمصون شخصيات قصصية ، ثم يعرضون أمام زملائهم قصتهم المفضلة ويذكرون سبب اختيارهم لها.
هو نشاط يتبادل فيه الطلبة كتبًا قرؤها، ويكتبون ملخصا موجزا لمضمونها، ثم يقدّمون هذا الكتاب إلى زملاء يختارونهم ويتحدّثون عن مغزى هذا الكتاب، يستهدف تعزيز القراءة والمحادثة في اللغة العربية الفصيحة، أمّا الصفوف المعنية فهي: الصف الرابع والصف الثاني والصف السادس .