الحلقات القرائية: حُبًّا في القراءة وأهميتها وتشجيعًا على القراءة، بعض الطلبة من الصفوف (السادس والثامن والعاشر) سيقومون بقراءة قصص هادفة ضمن حلقات على طلبة من الصفين الرّابع والثالث في ملعب المدرسة، يستهدف النشاط تعزيز مهارة القراءة والتحليل ضمن حلقات نقاشية لبيان الرأي وحل المشكلات.
في إطار احتفال قسم اللغة العربية بشهر القراءة، نظمنا نشاط “أقدر أقرأ”، الذي شهد مشاركة فعالة من طلاب الحلقة الأولى والثانية.
📖 هدف النشاط:
يهدف هذا النشاط إلى تحفيز الطلاب على القراءة بطلاقة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتنمية مهارات الفهم والاستماع، خاصة للطلاب غير الناطقين بالعربية، مما يسهم في تعزيز حبهم للغة العربية بطريقة ممتعة وتفاعلية.
💡 تفاصيل النشاط:
بدأ النشاط بقراءة بعض المعلمين لقصص مشوقة للطلاب، ثم تولى الطلاب قراءة القصص لزملائهم، مما عزز لديهم مهارات القراءة الجهرية والثقة بالنفس.
🔍: تعزيز الفهم والتفاعل
بعد القراءات، تم تنظيم جلسة أسئلة تفاعلية بين الطلاب حول ما قرأه زملاؤهم، مما ساعد في تقييم مدى استيعابهم للنصوص المقروءة وشجعهم على التواصل الفعّال باللغة العربية.
🌟: أثر النشاط
كان النشاط ممتعًا ومحفزًا، حيث ساهم في تنمية مهارات القراءة والتواصل، وزيادة الشغف بالكتب، مما جعله تجربة ناجحة وملهمة للطلاب
ضمن مبادرات شهر القراءة تم تنظيم مبادرة كنوز القراءة والتعاون مع مدرسة الفوعة في تحفيز الطلبة على القراءة والكتابة من خلال جلسات قرائية جماعية وورش عمل قصة وعرض مسرحيات ومسابقات
تشجيع الطلبة على القراءة من خلال الحصص المكتبية وتفعيل حصص الاحتياطي والقراءة في وقت الفراغ اثناء الفسحة المدرسية والوجود في الحدائق العامة
ومنصات التعلم الالكترونية .
قام رئيس قسم اللغة العربية بتقديم محاضرة عن المشاركة الفعالة في مسابقة تحدي القراءة العربي، وسبل الإفادة منها، من خلال القراءة المستمرة، وجعل القراءة عادة يومية.
قام قسم اللغة العربية بالتعاون مع منصة برافو برافو على إقامة مسابقة على المنصة لأفضل قارئ في شهر مارس
يختار الطالب قصتهم المفضلة ويقرأها
يتم تقسيم الطلبة لمجموعات وفي كل مجموعة يقرأ الطالب أو الطالبة
لبقية المجموعة قصة من اختيار المجموعة
يختار الطالب قصة وبعد قراءتها يقوم برسم القصة او غلاف القصة المفضلة لديه
مكتبة رقمية بها عدد كبير من القصص الافتراضية التي تسمح للطلاب وأولياء الامور الاطلاع عليها بأي وقت