تشجيع أصحاب الهمم على القراءة في المكتبة.
الإشعارات
تشجيع أصحاب الهمم على القراءة في المكتبة.
القراءة هي مفتاح المعرفة وبوابة لاكتشاف العوالم المختلفة، ومن هذا المنطلق
نظّمت مدرستنا فعّاليّة القراءة لتعزيز حب القراءة بين الطّلاب وجعلها عادة يوميّة ممتعة
أهداف الفعّاليّة
✔️ تنمية حب القراءة لدى الطّلاب وتشجيعهم على استكشاف الكتب.✔️ تعزيز مهارات الفهم والاستيعاب والتعبير الكتابي والشفوي.✔️ توفير بيئة محفزة لمشاركة الآراء حول الكتب المقروءة.✔️ غرس عادة القراءة كجزء من الحياة اليومية
القراءة هي مفتاح المعرفة وبوابة لاكتشاف العوالم المختلفة، ومن هذا المنطلق
نظّمت مدرستنا فعّاليّة القراءة لتعزيز حب القراءة بين الطّلاب وجعلها عادة يوميّة ممتعة
أهداف الفعّاليّة
✔️ تنمية حب القراءة لدى الطّلاب وتشجيعهم على استكشاف الكتب.✔️ تعزيز مهارات الفهم والاستيعاب والتعبير الكتابي والشفوي.✔️ توفير بيئة محفزة لمشاركة الآراء حول الكتب المقروءة.✔️ غرس عادة القراءة كجزء من الحياة اليومية
القراءة أكثر من مجرد مهارة أساسية، بل هي بوابة للخيال والإبداع وبناء المجتمع. في مدرسة المعرفة، لعب “نادي ووردزورث” ومعرض مدرستنا الذي أقيم في الأول من فبراير 2025 دورًا هامًا في تعزيز حب القراءة والتعبير لدى الطلاب. من خلال عروض الدمى، والشعر، وتمثيل “تاجر البندقية”، والعروض الطلابية، وبرنامج (اترك كل شيء واقرأ) وهو برنامج تدريبي مستمر، اكتسب المتعلمون (بدءًا من عام 2021) ثقةً في مهارات الخطابة، وتقدير الأدب، والعمل الجماعي. تُوجت هذه الجهود بشهر القراءة الوطني الذي اختُتم مؤخرًا، وهي مبادرة على مستوى المدرسة تهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والمشاركة الإبداعية بين الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الصف التاسع
أنشطة شهر القراءة
رحلة عبر القصص
كان شهر القراءة احتفالاً شيقاً بالكتب والإبداع والخيال، من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف التاسع. شهد كل يوم أنشطة جديدة شجعت الطلاب على استكشاف الأدب بطرق ممتعة وتفاعلية
المرحلة الأولى
احتفالاً بشهر القراءة الوطني، انطلق طلاب المرحلة الأولى في رحلة شيقة لإطلاق العنان لخيالهم من خلال مجموعة متنوعة من أنشطة القراءة الجذابة. انطلقوا في مغامرة القراءة بنشاط “اقلب واقرأ” الممتع، حيث ربطوا الكلمات بالصور، مما أشعل إبداعهم. كما أتيحت للطلاب فرصة إضافة صورهم الخاصة وشرحها من خلال جمل، وقراءتها بصوت عالٍ لتطوير مهاراتهم التعبيرية. أما نشاط “دوران العجلة”، فقد أخذهم في مغامرة قراءة شيقة، حيث رتبوا الصور حسب الأصوات الصحيحة وقرأوا الكلمات المقابلة. بالإضافة إلى ذلك، ساعد نشاط “القراءة بصوت عالٍ” الطلاب على التركيز، مما حسّن طلاقة ووضوح قراءتهم، وعزز مفرداتهم. كان شهراً مليئاً بالمرح والتعلم، عزز حب القراءة، وساعد الطلاب على النمو كقراء صغار واثقين من أنفسهم
المرحلة الثانية
انطلق طلاب المرحلة الثانية، دون استثناء، في مغامرات سرد القصص، وجلسات القراءة بصوت عالٍ، والقراءة الجماعية، والكتابة الإبداعية، مما عزز طلاقتهم وفهمهم وثقتهم بأنفسهم. أنشطة مثل “مرر القصة”، وإعادة تصميم أغلفة الكتب، وحلقات القراءة الخارجية، أضفت الحيوية على الكتب بطريقة تفاعلية وجذابة، مما جعل القراءة تجربة شيقة وشاملة لجميع الطلاب.
المرحلة الثالثة
استكشف طلابنا الصغار في المرحلة الثالثة الشعر، وتقنيات سرد القصص، ودراسات المؤلف بطرق أشعلت إبداعهم والتفكير النقدي لديهم. من صياغة كتبهم الصغيرة وخرائطهم الذهنية إلى إنشاء مقاطع دعائية على منصة ، صقل الطلاب مهاراتهم الكتابية من خلال التفاعل مع الأدب بطرق جديدة ومثيرة. كما تعمقوا في الأدب من خلال أنشطة مثل كتابة الشعر، وتأليف المقالات، وتحويل الكتب إلى أفلام. سواء كان الطلاب يكتبون رسالة إلى مؤلف، أو يعيدون تصور نهايات الكتب، أو يصممون أغلفة كتب فنية، فقد أظهروا قدرتهم على تحليل النصوص وتفسيرها والتفاعل معها بشكل إبداعي، احتفالاً بمتعة القراءة والكتابة.
الأثر والخاتمة
أدى الجمع بين أنشطة نادي وردزورث والمعرض ومبادرات شهر القراءة إلى بناء مجتمع نابض بالحياة وغني بالقراءة. لم يكتفِ طلابنا في مدرسة بتحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة، وتطوير ثقتهم بأنفسهم وإبداعهم وتعاونهم. بل ومن خلال المشاركة في العروض المسرحية ورواية القصص والنقاشات الأدبية النقدية، عزز الطلاب مهارات التواصل لديهم، وهي مهارات أساسية للنمو الأكاديمي والشخصي
لم تقتصر هذه الأنشطة على القراءة فحسب، بل شملت أيضًا التعبير عن الذات والتفكير النقدي والعمل الجماعي
ومن خلال المعارض وعروض الدمى والعروض الدرامية، أظهر الطلاب إبداعاتهم، مثبتين أن الأدب أكثر من مجرد كلمات على ورق، إنه تجربة تربطنا جميعًا
فقرة الحكواتي: تشجيعًا على القراءة واستماع المحادثة ، قامت المعلمات وأمينة المكتبة بالإضافة إلى بعض الطلبة المتميّزين في مهارة القراءة بقراءة قصص هادفة وعمل أنشطة تفاعلية، يستهدف النشاط تعزيز مهارتي الاستماع والمحادثة ، أمّا الأماكن التي طُبّقَ فيه هذا النشاط فهي: الغرفة الصفية – المكتبة المدرسية – ملعب المدرسة. الفئة المستهدفة (الحلقة الثانية)
يقرأ الطلاب الكتب والقصص المفضلة لهم ، ويلبسون أزياء ويتقمصون شخصيات قصصية ، ثم يعرضون أمام زملائهم قصتهم المفضلة ويذكرون سبب اختيارهم لها.
الحلقات القرائية: حُبًّا في القراءة وأهميتها وتشجيعًا على القراءة، بعض الطلبة من الصفوف (السادس والثامن والعاشر) سيقومون بقراءة قصص هادفة ضمن حلقات على طلبة من الصفين الرّابع والثالث في ملعب المدرسة، يستهدف النشاط تعزيز مهارة القراءة والتحليل ضمن حلقات نقاشية لبيان الرأي وحل المشكلات.
يختار الطالب قصتهم المفضلة ويقرأها
عرض كتاب (غريق الجاكوزي) للكاتبة عزة القرصي والتي تروي فيها تجربة شخصية مرت بها وأثرها عليها والدروس المستلهمة منها
تم إقامة عدة فعاليات الهدف منها تنشيط القراءة في المكتبة ومن هذه الفعاليات :
_ زيارة الصف الأول لمكتبة المدرسة والتعرف عليها وعلى القصص الموجودة فيها وتحفيز الطلاب على حب القراءة والتعرف على تراثهم.
_ تنشيط حصص المكتبة والهدف منها تنمية حب القراءة لدى الطلاب وتعزيز الثقة بالنفس وقدرتهم على الخيال والابداع
_ مشاركة طلابنا في مسابقة الشارقة للكتابة الإبداعية.
_ مبادرة من فكر سلطان وتهدف إلى غرس قيم الإبداع والتميز لدى الطلاب .