قصة درامية قصيرة عن طفل يفتح كتابًا قديمًا، ليكتشف أنه ينقله إلى عالم آخر حيث يلتقي بشخصيات أدبية مثل السندباد، وجحا، والمتنبي
الهدف الأكاديمي:
تعزيز الإبداع، وتشجيع حب القراءة، وتشجيع التفاعل مع الشخصيات الأدبية
الإشعارات
قصة درامية قصيرة عن طفل يفتح كتابًا قديمًا، ليكتشف أنه ينقله إلى عالم آخر حيث يلتقي بشخصيات أدبية مثل السندباد، وجحا، والمتنبي
الهدف الأكاديمي:
تعزيز الإبداع، وتشجيع حب القراءة، وتشجيع التفاعل مع الشخصيات الأدبية
تحويل القصص المقروءة إلى مشاهد مسرحية يؤديها الطلبة؛ مما يعزز الفهم العميق للنصوص.
فعالية “أنشودة هيا هيا نقرأ” هي مبادرة تعليمية تهدف إلى تعزيز حب القراءة بين الأطفال من خلال وسائل ترفيهية وتفاعلية. تعتمد الفعالية على استخدام الأنشودة كأداة تحفيزية لجذب انتباه الأطفال وتشجيعهم على الاستمتاع بالقراءة بطريقة ممتعة.
أهداف الفعالية:
تعزيز مهارات القراءة المبكرة: من خلال تقديم محتوى مناسب للفئة العمرية المستهدفة.
تنمية حب المطالعة: بجعل القراءة تجربة ممتعة ومحفزة للأطفال.
استخدام أساليب تعليمية حديثة: عبر الدمج بين الموسيقى والقراءة لتعزيز التعلم.
تطوير المهارات اللغوية للأطفال: مثل النطق السليم وزيادة المفردات اللغوية.
الهدف الأكاديمي هو تعزيز مهارات التفكير النقدي، الحوار، الإقناع، والقدرة على تحليل الحجج
• تنظيم لقاءات قصيرة حيث يستعرض أحد الموظفين أو القادة كتابا قرأه مع ملخص لأهم الأفكار وكيف استفاد منه.
• تحفيز الموظفين على مشاركة كيف ساعدتهم الكتب في تحسين مهاراتهم.
• تعزيز النقاش حول الكتب المفيدة التي تساهم في تحسين بيئة العمل والابتكار.
يتضمن الملتقى جلسات حوارية يقودها الطلاب والمعلمون لمناقشة أهمية القراءة ودورها في تنمية الفكر والإبداع. كما سيتم تنظيم حلقات نقاشية حول كتب مختارة، حيث يشارك الطلاب أفكارهم وانطباعاتهم حول المحتوى، مما يعزز مهاراتهم في التحليل والتفكير النقدي.
بالإضافة إلى ذلك، ستُقام مسابقات تحفيزية في القراءة، مثل تحدي قراءة أكبر عدد من الصفحات خلال مدة محددة، ومسابقة “أفضل تلخيص لكتاب”، مما يشجع الطلاب على التفاعل والاستمتاع بالقراءة بطرق ممتعة. كما سيتوفر ركن خاص لتبادل الكتب بين الطلاب، بهدف تشجيعهم على استكشاف عوالم جديدة من خلال تبادل القصص والمعارف.
يهدف الملتقى إلى ترسيخ عادة القراءة كجزء أساسي من الحياة المدرسية، وتعزيز حب المعرفة بين الطلاب، مما يسهم في بناء جيل واعٍ ومثقف.
: تشجيع الطلاب والموظفين على قراءة عدد محدد من الكتب أو الصفحات طوال الشهر، مع متابعة تقدمهم والاحتفال بالإنجازات في نهاية الشهر.
الفئات المستهدفة:
• الطلاب (المرحلة المتوسطة والثانوية)
• الموظفون (المعلمون، الإداريون، الموظفون المساعدون)
المسؤوليات:
• أمناء المكتبة: تنظيم وتنسيق المشاركات، الحفاظ على سجلات القراءة، متابعة التقدم، وتنظيم الجوائز.
• المعلمون: تشجيع الطلاب على المشاركة في التحدي والترويج له داخل الفصول الدراسية.
• قادة الطلاب: تحفيز زملائهم ومساعدة المعلمين في متابعة تقدم الطلاب في الفصول الدراسية.
: كتابة قصة مدرسيّة يساهم كل طالب بفصل أو فقرة فيها، مع دمج الأنشطة داخل الصّفوف لتعزيز التّعاون والإبداع بين الطّلاب.
الفئات المستهدفة:
• جميع الطلاب (من الصّف الأول إلى الصّف الثّاني عشر)
• المعلمون (معلمو اللغة العربيّة، الإنجليزيّة، والمعلمون الأساسيون)
المسؤوليات:
• المعلمون: التنسيق مع الطّلاب لتنظيم مساهماتهم الكتابية وتوجيههم في عملية الكتابة الإبداعية.
• أمناء المكتبة: جمع الفصول المكتوبة وتنظيمها في قصة واحدة متكاملة، وتنظيم فعالية للكشف عن القصة النهائية.
• قادة الطلاب: المساعدة في عملية التحرير وضمان مشاركة جميع الفصول بشكل متوازن.
أنشأ الأطفال غلافًا جديدًا لكتاب فصلهم الدراسي
زيارة الطلاب للمكتبة أسبوعيًا للقراءة