Chat with us, powered by LiveChat الطلاب Archives - الصفحة 4 من 34 - وزارة الثقافة

كان يا ما كان

تم تنفيذ مبادرة (كان يا ما كان )من قبل طالبات قادة المستقبل (اسيا بنت يوسف السعدية) لمدرسة الطلاع الحلقة الثانية بنات ولطلبة روضة السلام وذلك بتجهيز ركن بجلسة
لاستقبال طلبة الروضة بالمدرسة وقراءة القصص لهم كما شاركت بذلك رئيس وحدة شؤون الطلبة وقامت بقراءة قصة عن شهر رمضان للطلبة

قراءات في الاستدامة

قراءات في الاستدامة: بالتعاون مع أصوات أجيال المستقبل وهي مسابقة تتبع مهرجان طيران الإمارات ومنظمة اليونيسكو، هدفها تعريف الطلبة بأهداف التنمية المستدامة، قمنا بورشة عمل لطلبة الصفين الرابع والخامس ، وهي ورشة خارجية لكتابة قصص أبطالها أطفال يحاولون تغيير واقعهم إلى الأفضل لتحقيق مستقبل واعد وبيئة مستدامة، حيث أن الطفل هو من يجد الحلول للمشكلة الموجودة في القصة، ثم قام الطلبة بقراءة ما كتبوا وحصلوا على تغذية راجعة

الإمارات تقرأ/ لغة الضاد

إن تخصيص شهر للقراءة  له أثر كبير؛ فقد أقامت مدرسة النجاح الخاصة فعالية بعنوان: (الإمارات تقرأ/ لغة الضاد)
وقد شارك بالفعالية ما يقارب 950 طالب وطالبة من مرحلة الروضة إلى المرحلة الإعدادية. وكانت متعددة النشاطات
ما بين: (مسرحيات، وعربة الكتب المتنقلة، ومسابقة الخط العربي، وتمثيل تحدي القراءة…)

جلسات تفاعلية لسرد قصص بأسلوب إبداعي شائق

قام الطلاب بسرد قصص إسلامية وعربية بأسلوب إبداعي شائق أمام زملائهم الطلاب، مُتّبعين معايير الإلقاء الصحيح، حيث أن طالبة في الصف الخامس قامت بسرد قصة النّور والظّل بأسلوب رائع، مراعية لغة الجسد والصوت الواضح والمعبر، وكذلك في مادة التربية الإسلامية قام الطلاب بجلسة تفاعلية حول سيرة الحبيب المصطفى وحادثة انشقاق القمر،والاسراء والمعراج

تبادل كتابي المفضّل مع صديقي المفضّل

قام كل طالب بتبادل كتابه المفضّل مع صديقه المفضّل ، موضحًا له سبب اختياره  ،تاركًا رسالة يُوصي بها زميله بقراءة الكتاب والتعرف على أفكاره المميزة وأحداثه الشائقة، وذلك من خلال تصوير مقطع مرئي أثناء تبادل الزميلين الكتاب

فعاليات شهر القراءة الوطني

القراءة أكثر من مجرد مهارة أساسية، بل هي بوابة للخيال والإبداع وبناء المجتمع. في مدرسة المعرفة، لعب “نادي ووردزورث” ومعرض مدرستنا الذي أقيم في الأول من فبراير 2025 دورًا هامًا في تعزيز حب القراءة والتعبير لدى الطلاب. من خلال عروض الدمى، والشعر، وتمثيل “تاجر البندقية”، والعروض الطلابية، وبرنامج (اترك كل شيء واقرأ) وهو برنامج تدريبي مستمر، اكتسب المتعلمون (بدءًا من عام 2021) ثقةً في مهارات الخطابة، وتقدير الأدب، والعمل الجماعي. تُوجت هذه الجهود بشهر القراءة الوطني الذي اختُتم مؤخرًا، وهي مبادرة على مستوى المدرسة تهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والكتابة والمشاركة الإبداعية بين الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الصف التاسع
أنشطة شهر القراءة
رحلة عبر القصص
كان شهر القراءة احتفالاً شيقاً بالكتب والإبداع والخيال، من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف التاسع. شهد كل يوم أنشطة جديدة شجعت الطلاب على استكشاف الأدب بطرق ممتعة وتفاعلية

المرحلة الأولى

احتفالاً بشهر القراءة الوطني، انطلق طلاب المرحلة الأولى في رحلة شيقة لإطلاق العنان لخيالهم من خلال مجموعة متنوعة من أنشطة القراءة الجذابة. انطلقوا في مغامرة القراءة بنشاط “اقلب واقرأ” الممتع، حيث ربطوا الكلمات بالصور، مما أشعل إبداعهم. كما أتيحت للطلاب فرصة إضافة صورهم الخاصة وشرحها من خلال جمل، وقراءتها بصوت عالٍ لتطوير مهاراتهم التعبيرية. أما نشاط “دوران العجلة”، فقد أخذهم في مغامرة قراءة شيقة، حيث رتبوا الصور حسب الأصوات الصحيحة وقرأوا الكلمات المقابلة. بالإضافة إلى ذلك، ساعد نشاط “القراءة بصوت عالٍ” الطلاب على التركيز، مما حسّن طلاقة ووضوح قراءتهم، وعزز مفرداتهم. كان شهراً مليئاً بالمرح والتعلم، عزز حب القراءة، وساعد الطلاب على النمو كقراء صغار واثقين من أنفسهم
المرحلة الثانية

انطلق طلاب المرحلة الثانية، دون استثناء، في مغامرات سرد القصص، وجلسات القراءة بصوت عالٍ، والقراءة الجماعية، والكتابة الإبداعية، مما عزز طلاقتهم وفهمهم وثقتهم بأنفسهم. أنشطة مثل “مرر القصة”، وإعادة تصميم أغلفة الكتب، وحلقات القراءة الخارجية، أضفت الحيوية على الكتب بطريقة تفاعلية وجذابة، مما جعل القراءة تجربة شيقة وشاملة لجميع الطلاب.

المرحلة الثالثة

استكشف طلابنا الصغار في المرحلة الثالثة الشعر، وتقنيات سرد القصص، ودراسات المؤلف بطرق أشعلت إبداعهم والتفكير النقدي لديهم. من صياغة كتبهم الصغيرة وخرائطهم الذهنية إلى إنشاء مقاطع دعائية على منصة ، صقل الطلاب مهاراتهم الكتابية من خلال التفاعل مع الأدب بطرق جديدة ومثيرة. كما تعمقوا في الأدب من خلال أنشطة مثل كتابة الشعر، وتأليف المقالات، وتحويل الكتب إلى أفلام. سواء كان الطلاب يكتبون رسالة إلى مؤلف، أو يعيدون تصور نهايات الكتب، أو يصممون أغلفة كتب فنية، فقد أظهروا قدرتهم على تحليل النصوص وتفسيرها والتفاعل معها بشكل إبداعي، احتفالاً بمتعة القراءة والكتابة.
الأثر والخاتمة

أدى الجمع بين أنشطة نادي وردزورث والمعرض ومبادرات شهر القراءة إلى بناء مجتمع نابض بالحياة وغني بالقراءة. لم يكتفِ طلابنا في مدرسة  بتحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة، وتطوير  ثقتهم بأنفسهم وإبداعهم وتعاونهم. بل ومن خلال المشاركة في العروض المسرحية ورواية القصص والنقاشات الأدبية النقدية، عزز الطلاب مهارات التواصل لديهم، وهي مهارات أساسية للنمو الأكاديمي والشخصي

لم تقتصر هذه الأنشطة على القراءة فحسب، بل شملت أيضًا التعبير عن الذات والتفكير النقدي والعمل الجماعي

ومن خلال المعارض وعروض الدمى والعروض الدرامية، أظهر الطلاب إبداعاتهم، مثبتين أن الأدب أكثر من مجرد كلمات على ورق، إنه تجربة تربطنا جميعًا

استبيان نبض المتعامل